أخبار

أمير قطر يؤكد الاستعداد لمساعدة لبنان والاستثمار فيه والرئيس عون يرحب

29 تشرين الثاني 2021 13:09

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال استقباله الرئيس اللبناني ميشال عون، استعداد قطر لمساعدة لبنان في كل المجالات والاستثمار فيه، فيما رحب عون بأي استثمار تقوم به قطر في لبنان.

حيث أكد أمير قطر خلال محادثاته مع الرئيس اللبناني في القصر الأميري في الدوحة اليوم "استعداد بلاده للمساهمة في الاستثمار في لبنان بعد انجاز القوانين المناسبة لذلك"، مؤكدا "الرغبة في العمل مع لبنان على تجاوز الظروف الراهنة".

ولفت الشيخ تميم إلى أنه "سوف يوفد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الى بيروت في الفترة المقبلة، لمتابعة البحث في التطورات، وتقديم المساعدة الضرورية للبنان".

كما اعتبر الأمير تميم بن حمد بأن "قطر كانت وستبقى دائما الى جانب الشعب اللبناني في كل الطريق التي مر بها خلال الاعوام الماضية، وهي علاقة تاريخية متجذرة، وما تقدمه قطر للبنان واللبنانيين هو أقل الواجب".

ونوه الأمير تميم بـ "دور اللبنانيين في قطر، وما يقدمونه في مجالات عملهم واختصاصهم"، مؤكدا "الترحيب الدائم باللبنانيين الذين بات عددهم يتخطى الـ 55 ألف شخص".

وأعرب أمير قطر عن أمله في أن "تجد الأزمة القائمة بين لبنان وعدد من دول الخليج حلولا في القريب العاجل، ولا سيما أن لبنان كان دائما الى جانب الدول العربية والخليجية كافة".

ومن جهته أعرب الرئيس عون عن تقديره "الدعم الدائم الذي قدمته قطر للبنان والمساعدات التي ساهمت في التخفيف من معاناة اللبنانيين". كما شكر له "ما تقدمه بلاده للجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية"، معربا عن أمله في أن "يتعزز التعاون بين البلدين أكثر لما فيه مصلحة الشعبين".

ورحب بأي "استثمار تقوم به قطر لتنفيذ مشاريع إنمائية في لبنان في مجالات الطاقة والكهرباء والقطاع المصرفي وغيرها، حيث الفرص كثيرة ومتفرعة".

كما تناول البحث بين الرئيس عون والأمير تميم مواضيع عدة، لا سيما منها إعادة تأهيل مرفأ بيروت وتأمين الطاقة الكهربائية والتعاون في مجال النفط والغاز حيث تقرر أن يعقد الوزير فياض اجتماعا مع نظيره القطري لاستكمال البحث في النقاط التفصيلية اللازمة، لا سيما بعدما أطلق لبنان دورة التراخيص الثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة في كانون الثاني 2022.

واتفق الرئيس عون والامير تميم على ان يعقد الوزراء المعنيون في كل من لبنان وقطر، اجتماعات للبحث في المواضيع المشتركة التي تهم البلدين وفق الاتفاقات المعقودة بين البلدين.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام