أخبار

الصحة العالمية تنتقد فرض عدد من الدول حظر سفر إلى جنوب إفريقيا بسبب متحور أوميكرون

29 تشرين الثاني 2021 18:36

اعتبرت منظمة الصحة العالمية فرض عدد من الدول حظر سفر إلى جنوب إفريقيا بسبب ‏خروج المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد "أوميكرون" منها، بأنه يهاجم التضامن العالمي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد انتقدت الصحة العالمية حظر السفر إلى جنوب إفريقيا التي قامت بها بعض الدول مؤكدة أن مثل هذا الإجراء "يهاجم التضامن العالمي".

حيث قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، الدكتور ماتشيديسيو مويتي، في بيان رسمي له: "مع اكتشاف متغير "أوميكرون" الآن في عدة مناطق من العالم، فإن فرض حظر السفر الذي يستهدف أفريقيا يهاجم التضامن العالمي".

وأضاف مويتي: "إن (كوفيد-19) يستغل باستمرار انقساماتنا، ولن نتخلص إلا إذا عملنا سويا للتوصل إلى حلول".

وأشار الموقع إلى أن العديد من الدول فرضت حظر سفر إلى جنوب أفريقيا، وكان آخرها اليابان.

فيما اعتبرت جنوب أفريقيا، في وقت سابق بأنها شعرت بالعقاب لأنها وجدت الضغط وتحذير العالم، بدلا من الإشادة بها.

وذكرت وزارة خارجية جنوب أفريقيا في نفس اليوم أنه "يجب الثناء على العلم المتميز وعدم معاقبته إن هذه الجولة الأخيرة من حظر السفر تشبه معاقبة جنوب أفريقيا على التسلسل الجيني المتقدم الخاص بها، وقدرتها على اكتشاف المتغيرات الجديدة بشكل أسرع".

كما لفت مدير الحوادث في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الاستجابة الطارئة لـ(كوفيد-19) في أفريقيا ثيرنو بالدي، إلى أن حظر السفر "سيثني الدول المختلفة عن مشاركة المعلومات التي قد تكون مهمة جدًا للصحة العامة العالمية".

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية، قد وصفت المتحور الجديد "أوميكرون" بأنه مثير للقلق، مشيرة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت اللقاحات المتوفرة فعالة ضد هذا المتحور أم لا.

المصدر: سبوتنيك