خبراء: سلالة فيروس كورونا أوميكرون قد تقلل بشكل كبير من فعالية اللقاحات

علوم

خبراء: سلالة فيروس كورونا أوميكرون قد تقلل بشكل كبير من فعالية اللقاحات

1 كانون الأول 2021 12:32

لاحظ عالم الأحياء الدقيقة، كلفن تو أن هناك حاجة إلى أسابيع من الاختبارات لتحديد خصائص السلالة الجديدة. 

قال أحد علماء الأحياء الدقيقة البارزين في جامعة هونغ كونغ، كلفن تو، الذي شارك في عزل عينات من سلالة أوميكرون، اليوم الأربعاء، أن سلالة فيروس كورونا الجديد من أوميكرون قد تقلل بشكل كبير من فعالية اللقاحات الحالية.

فعالية اللقاحات ضد أوميكرون

وقال تو: "هذه السلالة بالذات لها كل خصائص الطفرات السابقة وأكثر، لذلك أعتقد أن اللقاحات الحالية لن تكون فعالة، ولكن لا يزال من الصعب التنبؤ بمدى فعاليتها".

وأوضح: "ما إذا كانت اللقاحات يمكن أن تكون غير فعالة تماماً، أو أن فعاليتها ستنخفض بنسبة 20٪ أو 40٪، فهذا لا يزال من الصعب للغاية تحديده"، وأضاف عالم الأحياء الدقيقة أن أسابيع من الاختبارات ضرورية لتحديد خصائص سلالة أوميكرون.

جامعة هونغ كونغ

كان فريق العلماء من جامعة هونغ كونغ أول من نجح في آسيا في عزل السلالة الجديدة من العينات السريرية التي أصبحت خطوة مهمة في البحث عن الفيروس، وسيحاولون الآن تقييم قابلية انتقال الفيروس ورد فعل الجهاز المناعي واحتمالات تطوير لقاحات فعالة.

هذا ووثقت هونغ كونغ ثلاث حالات إصابة بسلالة أوميكرون حتى الآن، الأول وصل مسافراً، والثاني وقع في أحد فنادق الحجر الصحي في مطار حيث انتقل الفيروس من مسافر مصاب من جنوب إفريقيا إلى كندي مقيم عبر الصالة، حيث تم تلقيح كلاهما، وفي يوم الاثنين، تم تأكيد حالة ثالثة، وكانت لرجل يبلغ من العمر 37 عاماً وصل من نيجيريا.

منظمة الصحة العالمية

يذكر أنه وفي 26 تشرين الثاني، تم تحديد نوع جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، ووصفت منظمة الصحة العالمية المتحور B.1.1.529 على أنه "متحور مقلق" ومنحته الحرف اليوناني أوميكرون، وأشارت منظمة الصحة العالمية في بيانها إلى أن "هذا المتحور يحتوي على عدد كبير من الطفرات، وبعضها مثير للقلق".

بروتين السنبلة

هذا ويمكن أن تؤدي العديد من التغييرات في وقت واحد في بروتين السنبلة إلى إعاقة تحييد العامل الممرض بواسطة الأجسام المضادة مما قد يؤثر على فعالية اللقاحات.

المصدر: موقع تاس