أخبار

طالبان تصف قرار الأمم المتحدة تأجيل قبولها ممثلا لأفغانستان في المنظمة بغير العادل

2 كانون الأول 2021 11:50

وجهت حركة طالبان اليوم الخميس انتقادا لقرار لجنة الأمم المتحدة بخصوص تأجيل قبول طلب الحركة تعيينها ممثلاً لأفغانستان في المنظمة الدولية واصفة القرار بأنه غير عادل.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد علق المتحدث باسم الحركة سهيل شاهين على هذا القرار في تغريدة عبر تويتر، أشار فيها إلى صدور قرار اللجنة أمس الأربعاء، مؤكدا عدم تسليم مقعد أفغانستان في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى حكومة طالبان في الوقت الحالي.

ووصف شاهين هذا القرار بأنه غير عادل لأنه حرم الشعب الأفغاني من حقوقه المشروعة، معتبراً بأنه كان ينبغي منح الحركة الحق في تمثيل أفغانستان في الأمم المتحدة "حتى نتمكن من حل مشاكل الشعب الأفغاني بشكل فعال وأفضل وللتفاعل بشكل إيجابي مع شعوب العالم".

وأشار الموقع إلى أن لجنة الاعتماد التابعة للأمم المتحدة كانت قد قررت أمس، تأجيل إصدار قرارها النهائي المتعلق بأوراق اعتماد مبعوثي طالبان لتمثيل أفغانستان في المنظمة، وذلك بعد ترشيح حركة طالبان، في أيلول/سبتمبر الماضي، المتحدث باسمها سهيل شاهين سفيرا للبلاد لدى الأمم المتحدة.

ويذكر أن حركة طالبان كانت قد أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق، بأن السفير السابق لأفغانستان غلام إيزاكزاي، المعين من قبل الحكومة السابقة، لم يعد يمثل البلاد في المنظمة، وبأنها تريد تعيين ممثل دائم لها لدى الأمم المتحدة، وهو المتحدث باسم مكتبها السياسي في الدوحة، سهيل شاهين.

فيما أكدت المنظمة ردا على طلب الحركة بأن لجنة منح الاعتمادات في الأمم المتحدة، هي الجهة التي تقرر من يجب أن يمثل أفغانستان في الأمم المتحدة.

المصدر: سبوتنيك