أخبار لبنان

مصادر فرنسية: استقالة جورج قرداحي خطوة مشجعة لإطلاق حوار لبناني خليجي

4 كانون الأول 2021 08:31

أكدت مصادر دبلوماسية فرنسية لصحيفة "الجمهورية" أن "استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي خطوة إيجابية، وتعدها باريس خطوة مشجعة يُبنى عليها لتحقيق إيجابيات تعيد ربط العلاقة بين لبنان ودول الخليج، والتي تأمل باريس إطلاق حوار لبناني- خليجي في القريب العاجل".

وأشارت المصادر إلى أنّ "الرئيس إيمانويل ماكرون يولي اهتماماً استثنائياً هذه الفترة بالملف اللبناني، وقد عبّر للمسؤولين اللبنانيين، عبر اتصالات مباشرة وغير مباشرة معهم، عن أنّ باريس على التزامها بتقديم المساعدة للبنان وحث المجتمع الدولي على التوجّه إلى هذا البلد، بما يعينه على تجاوز أزمته. آملاً في خطوات لبنانية سريعة يُبنى عليها في هذا الاتجاه".

ولفتت المصادر إلى أنّ "ماكرون أعرب عن ارتياحه إلى الاستجابة الفرنسية للضرورات التي من شأنها تعزيز الآمال في أن تحقق زيارته إلى الرياض اختراقاً إيجابياً على صعيد علاقات لبنان بالسعودية ودول الخليج، يمهّد إلى جلوس الأطراف المعنية على طاولة الحوار، بما يؤدي كخطوة أولى، إلى إعادة النظر في الإجراءات الخليجية المتخذة تجاه لبنان".

وأضافت المصادر: إن "موقف واشنطن يتقاطع مع موقف باريس لناحية اتخاذ الأطراف الخطوات اللازمة على طريق إنهاء هذه الأزمة، والدخول في حوار بنّاء يعالج المشكلات القائمة، وهذا ما سبق أن اكّد عليه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن".

وعن وجود ضمانات سعودية تلقّاها الجانب الفرنسي حول إلغاء أو تخفيف الإجراءات السعودية والخليجية الدبلوماسية والاقتصادية المتخذة ضد لبنان، قالت المصادر: "منذ بداية الأزمة لم تقطع باريس التواصل، أكان مع المسؤولين السعوديين أو الإماراتيين وغيرهم. ونعتقد أنّ الأبواب مفتوحة على إيجابيات. والرئيس ماكرون سيسعى في الرياض إلى بلورة إيجابيات سريعة".

صحيفة الجمهورية