أخبار لبنان

بيان سعودي فرنسي: ضرورة إجراء إصلاحات شاملة في لبنان وحصر السلاح بيد الدولة

4 كانون الأول 2021 20:41

أصدرت السلطات السعودية والفرنسية بياناً مشترك، جاء بعد لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في جدة السعودية، وأكدتا فيه على "ضرورة قيام الحكومة اللبنانية، بإجراء إصلاحات شاملة، لا سيما الالتزام باتفاق الطائف المؤتمن على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان، ونؤكد على ضرورة حصر السلاح على مؤسسات الدولة اللبنانية الشرعية، وألا يكون لبنان منطلقاً لأي أعمال إرهابية تزعزع أمن واستقرار المنطقة ومصدراً لتجارة المخدرات".

وأشار البيان إلى أن باريس والرياض يشيدان "بما تحقق من نتائج إيجابية ومثمرة، أسهمت في توسيع نطاق التعاون بين البلدين في شتى المجالات"، ولفت إلى "أننا اتفقنا على أهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وتبادل الخبرات وتطوير القدرات البشرية واستغلال الفرص النابعة، من رؤية السعودية 2030، والخطة الاقتصادية لفرنسا 2030".

وشدد البيان على "أهمية الالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي، واتفاقية باريس، وضرورة تطوير وتنفيذ الاتفاقيات المناخية بالتركيز على الانبعاثات دون المصادر".

وأوضحا أنه جرى "الاتفاق على ضرورة التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للأمن في المنطقة بما فيها استعمال ونقل الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، التي أدت إلى اعتداءات على السعودية، ونعبر عن قلقنا الشديد أمام تطوير البرنامج النووي الإيراني، وعدم التعاون والشفافية تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتصميمنا على ألا تتمكن إيران من تطوير أو الاستحواذ على سلاح نووي".

وذكر البيان أنه جرى "الاتفاق على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتعزيز الحوار لتعميق التقارب الاستراتيجي بين البلدين، والتقييم المستمر للتهديدات المشتركة لمصالح البلدين واستقرار المنطقة".

كما أكد الجانبان "التزامهما بالحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي، وعبر الرئيس الفرنسي عن تثمينه وتقديره لمبادرات السعودية، وجهودها في مجال البيئة والتغير المناخي".

وكالة الأنباء السعودية