أخبار

وزير الدفاع الأمريكي: الصين هي القوة الوحيدة القادرة على استخدام قوتها لإطلاق تحد لنظام دولي

5 كانون الأول 2021 10:30

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بأن الصين هي القوة الوحيدة حاليا القادرة على إطلاق تحد دائم لنظام دولي مستقر، مؤكداً عدم البحث عن حرب باردة جديدة.

وبحسيب موقع روسيا اليوم، فقد أكد أوستن خلال منتدى للدفاع الوطني نظم في مكتبة ريغان الرئاسية في سيمي فالي بكاليفورنيا بأن الصين هي "القوة الوحيدة القادرة حاليا على استخدام "قوتها الاقتصاديّة والدبلوماسية والعسكرية والتكنولوجية لإطلاق تحد دائم لنظام دولي مستقر ومنفتح".

وشدد أوستن، خلال خطابه الذي خصص معظمه للحديث عن التحديات التي تمثلها الصين، على "الاختلافات الحقيقية على صعيدي المصالح والقيَم" بين واشنطن والصين، وأضاف: "لكن ما يهم هو الطريقة التي ندير بها هذه المصالح والقيَم".

كما لفت الوزير الأمريكي إلى أن القادة الصينيين "عبروا بشكل أكثر صراحة عن عدم رضاهم عن النظام المهيمن وعن رغبتهم في حرمان الولايات المتحدة من دورها" القيادي على الصعيد العالمي.

وأضاف أوستن: "أننا لا نبحث عن مواجهة أو صراع نحن لا نبحث عن حرب باردة جديدة أو عالم مقسم إلى كتل جامدة"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "ستعمل في مواجهة التحدي الصيني، على تعميق علاقاتها مع الدول الصديقة في المنطقة لا سيما عبر مناورات عسكرية مشتركة".

وتابع أوستن "سنبقى مخلصين لسياستنا المتمثلة بالصين الواحدة، وللالتزامات المقطوعة، لدعم قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها، مع الحفاظ على قدرتنا على مقاومة أي استخدام للقوة من شأنه تعريض سلامة شعب تايوان للخطر".

ويذكر أن التوتر تصاعد بين واشنطن وبكين على إثر رفض الأخيرة تدخلات واشنطن في قضية تايوان التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من البر الرئيسي الصيني، وسط مواصلة الاستفزازات الأمريكية عبر مرور سفنها الحربية في مضيق تايوان، والرد الصيني بالمناورات العسكرية قرب تايوان واختراق مجال دفاعها الجوي بعشرات الطائرات الحربية والتلويح باستخدام القوة لمنع استقلال تايوان.

المصدر: روسيا اليوم