دراسة: ارتفاع معدل ضربات القلب مرتبط بمخاطر الإصابة بالخرف

علوم

دراسة: ارتفاع معدل ضربات القلب مرتبط بمخاطر الإصابة بالخرف

7 كانون الأول 2021 21:08

توصلت دراسة سويدية إلى أن فحص معدل ضربات القلب عند كبار السن يمكن أن يساعد في تحديد أولئك الذين هم أكثر عرضة لتراجع الوظيفة العقلية.

ارتفاع معدل ضربات القلب وعلاقته بالخرف 


ووجد الباحثون أن ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالخرف.


وقالت المؤلفة الرئيسية،الدكتور يوم إيماهوري، من مركز أبحاث الشيخوخة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم: "نعتقد أنه سيكون من المفيد استكشاف ما إذا كان معدل ضربات القلب أثناء الراحة يمكن أن يحدد المرضى الذين يعانون من مخاطر الإصابة بالخرف".


الوظائف الإدراكية


وأضافت إيماهوري في بيان صحفي للمعهد: "إذا تابعنا الوظيفة الإدراكية لهؤلاء المرضى بعناية وتدخلنا مبكراً، فقد يتأخر ظهور الخرف، مما قد يكون له تأثير كبير على نوعية حياتهم".


وبالنسبة للدراسة، تابع فريق إيماهوري أكثر من 2100 شخص في ستوكهولم لمدة تصل إلى 12 عاماً، وكان المشاركون في سن 60 وما فوق.


وفي المتوسط، كان الأشخاص الذين لديهم معدل ضربات قلب أثناء الراحة 80 نبضة أو أكثر في الدقيقة معرضين لخطر الإصابة بالخرف بنسبة 55٪ في المتوسط ​​عن أولئك الذين لديهم معدل ضربات قلب من 60 إلى 69 نبضة في الدقيقة.


أمراض القلب


وظلت الصلة بين ارتفاع معدل ضربات القلب والخرف مهمة حتى بعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار عوامل مثل أمراض القلب، وذلك وفقاً للنتائج التي نُشرت على الإنترنت في 3 كانون الأول في مجلة "الزهايمر والخرف". 


ومع ذلك، لاحظ المؤلفون أن النتائج التي توصلوا إليها ربما تكون قد تأثرت بأمراض القلب غير المكتشفة وحقيقة أن المزيد من المشاركين المصابين بأمراض القلب لم يعيشوا طويلاً بما يكفي للإصابة بالخرف.


وأكد الباحثون أيضاً أن دراستهم لم تثبت وجود علاقة سبب ونتيجة بين ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة وخطر الإصابة بالخرف.


خفض معدل ضربات القلب


وأوضح الفريق أنه يمكن خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة من خلال ممارسة الرياضة أو العلاج الطبي.


وقال مؤلفو الدراسة أنه هناك العديد من التفسيرات المحتملة للعلاقة بين ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة وزيادة خطر الإصابة بالخرف، وهي تشمل آثار أمراض القلب الأساسية وعوامل الخطر، وتصلب الشرايين، وعدم التوازن بين الجهاز العصبي الذي يهيئ الجسم لمواقف مريحة أو ينشط استجابة القتال أو الهروب.



المصدر: موقع نيوز ماكس