دراسة: تناول اللبن يرتبط بانخفاض ضغط الدم للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم

علوم

دراسة: تناول اللبن يرتبط بانخفاض ضغط الدم للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم

8 كانون الأول 2021 11:21

سواء أكان تناول القليل من الحبوب الصباحية أو وجبة خفيفة بسيطة أثناء التنقل، فإن جرعة يومية من اللبن يمكن أن تكون الغذاء المناسب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفقاً لبحث جديد من جامعة جنوب أستراليا.



العلاقة بين تناول اللبن وضغط الدم


أجريت الدراسة بالشراكة مع جامعة مين، وفحصت العلاقة بين تناول اللبن وضغط الدم وعوامل الخطر القلبية الوعائية، ووجدت أن اللبن يرتبط بانخفاض ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


على الصعيد العالمي، يعاني أكثر من مليار شخص من ارتفاع ضغط الدم، مما يعرضهم بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.


الأمراض القلبية الوعائية


الأمراض القلبية الوعائية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ففي الولايات المتحدة مثلاً، يموت شخص واحد بسبب الأمراض القلبية الوعائية كل 36 ثانية، وفي أستراليا، كل 12 دقيقة.


تقول الباحثة في جامعة "يونيسا"، الدكتورة ألكسندرا ويد، أن هذه الدراسة تقدم دليلاً جديداً يربط اللبن بنتائج إيجابية لضغط الدم للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.


وقالت الدكتورة وايد: "ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم أن نستمر في إيجاد طرق لتقليله وتنظيمه".


منتجات الألبان


"قد تكون منتجات الألبان، وخاصة اللبن، قادرة على خفض ضغط الدم، وذلك لأن منتجات الألبان تحتوي على مجموعة من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلها تشارك في تنظيم ضغط الدم".


" اللبن مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه يحتوي أيضاً على بكتيريا تعزز إفراز البروتينات التي تخفض ضغط الدم، وأظهرت هذه الدراسة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن الكميات الصغيرة من اللبن ترتبط بانخفاض ضغط الدم".


"وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا اللبن بانتظام، فقد كانت النتائج أقوى، حيث كانت قراءات ضغط الدم أقل بسبع نقاط تقريباً من أولئك الذين لم يتناولوا اللبن".


ارتفاع ضغط الدم 


أجريت الدراسة على 915 من البالغين القاطنين في أستراليا، وتم قياس استهلاك اللبن المعتاد باستخدام استبيان تكرار الطعام، حيث تم تعريف ارتفاع ضغط الدم على أنه أكبر من أو يساوي 140/90 مم زئبق، علماً أن مستوى ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق.


ويقول الباحثون أن دراسات المراقبة والتدخل المستقبلية يجب أن تستمر في التركيز على الأفراد المعرضين للخطر لفحص الفوائد المحتملة التي يقدمها اللبن.



المصدر: News Medical Life Sciences