دراسة: ضيق التنفس المصاحب لعدوى كورونا القوية قد يشير إلى تلف القلب

علوم

دراسة: ضيق التنفس المصاحب لعدوى كورونا القوية قد يشير إلى تلف القلب

10 كانون الأول 2021 16:43

توصلت دراسة جديدة إلى أن ضيق التنفس لدى الأشخاص المصابين بـ "فيروس كورونا الطويل الأمد" قد لا يتعلق فقط بالرئتين، بل قد يشير إلى تلف القلب الناجم عن المرض.



كوفيد طويل الأمد


أوضحت مؤلفة الدراسة،الدكتورة ماريا لويزا لوشيان، من مستشفى جامعة بروكسل: "يمكن أن تساعد النتائج في تفسير سبب استمرار بعض المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد بالمعاناة من ضيق التنفس بعد مرور عام، وتشير إلى أنه قد يكون مرتبطاً بانخفاض أداء القلب". 


وقدم فريقها النتائج يوم الخميس في اجتماع افتراضي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب.


شملت الدراسة الجديدة 66 مريضاً، متوسط ​​أعمارهم 50 عاماً، ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب أو الرئة قبل نقلهم إلى المستشفى بسبب فيروس كوفيد-19، بين آذار ونيسان 2020 في مستشفى لوشيان في بروكسل، وبعد مرور عام على مغادرة المستشفى، ما زال 35٪ من المرضى يعانون من ضيق في التنفس أثناء ممارسة النشاط البدني.


الرئتين والقلب


وقال الباحثون أن جميع المرضى خضعوا لتصوير الرئتين والقلب، بما في ذلك تقنية تصوير جديدة تسمى "عمل عضلة القلب"، والتي توفر معلومات أكثر دقة عن وظائف القلب مقارنة بالطرق السابقة.


وأظهرت النتائج ضعف أداء القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من ضيق في التنفس مقارنة بمن لا يعانون من ضيق في التنفس.


كما لاحظ مؤلفو الدراسة أن هناك أيضاً ارتباط مهم ومستقل بين وظيفة القلب غير الطبيعية وضيق التنفس المستمر. 


ضيق التنفس المصاحب لأمراض القلب والرئة


وقالت لوشيان في بيان صحفي صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي: "تظهر دراستنا أن أكثر من ثلث مرضى كوفيد -19 الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب أو الرئة يعانون من ضيق التنفس المستمر بعد عام من الخروج من المستشفى".


وأشارت إلى أنه "عند النظر بالتفصيل إلى وظيفة القلب بواسطة الموجات فوق الصوتية للقلب، لاحظنا تشوهات طفيفة قد تفسر استمرار ضيق التنفس".


واقترحت لوشيان أن "الدراسات المستقبلية، بما في ذلك المتحورات المختلفة لفيروس كوفيد-19 وتأثير التطعيم، ضرورية لتأكيد نتائجنا على التطور طويل المدى والعواقب القلبية المحتملة لهذا المرض".


وقال خبيران مقرهما الولايات المتحدة أن النتائج الجديدة مثيرة للاهتمام، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسة.


المصابين بكورونا وضيق التنفس


وقال الدكتور مايكل جويفمان، وهو رئيس قسم أمراض القلب في مشفى لونغ آيلاند في مدينة نيويورك، أن عمل عضلة القلب لا يزال غير متاح إلى حد كبير في الممارسة السريرية الروتينية، و "لا يزال من غير الواضح ما هي العلاجات التي ستكون مفيدة للمرضى الذين يعانون من ضيق في التنفس بعد عام من الإصابة بفيروس كوفيد-19 والذين يظهرون هذه التشوهات المحددة في تخطيط صدى القلب، وقد تكون الدراسات الإضافية مفيدة لتطبيق هذه النتائج على المرضى."



المصدر: UPI