الأطفال المصابون بداء السكري من النوع 2 معرضون للإصابة بمشاكل في الرؤية بمقدار الضعف

علوم

الأطفال المصابون بداء السكري من النوع 2 معرضون للإصابة بمشاكل في الرؤية بمقدار الضعف

11 كانون الأول 2021 11:44

غالباً ما تهدد حالة تسمى "اعتلال الشبكية السكري" إبصار البالغين المصابين بداء السكري، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 2 قد يكونون معرضين بشكل خاص لمضاعفات ضعف البصر.

الأطفال المصابون بداء السكري بنوعه الثاني


ووجد الباحثون في الواقع أن هؤلاء الأطفال كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بمقدار الضعف مقارنة بالأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول.


وقالت باتريشيا باي، طالبة طب في مايو كلينيك، ومؤلفة الدراسة: "تؤكد النتائج الجديدة على الحاجة إلى التفريق بين نوعي السكري عند مناقشة فحص أمراض العيون مع المرضى والأسر".


اعتلال الشبكية في داء السكري


وقالت باي: "قد يكون هناك ما يبرر المراقبة الوثيقة لتطور اعتلال الشبكية في داء السكري من النوع الثاني الذي يصيب الشباب لمنع المضاعفات التي تهدد الرؤية".


النوع 2 هو شكل من أشكال مرض السكري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسمنة، ويحدث عندما لا يستخدم جسمك هرمون الأنسولين بشكل صحيح، وعندما لا يتمكن الأنسولين من أداء وظيفته، يتراكم سكر الدم "الغلوكوز" في جسمك، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري. ووفقاً لجمعية السكري الأمريكية، فإن الحالة التي تتسبب في تلف الأوعية الدموية في شبكية العين هي السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاماً. والطريقة الوحيدة للكشف عن الإصابة باعتلال الشبكية السكري مبكراً هي من خلال فحوصات العين السنوية.


أمراض العين وداء السكري


وبالنسبة للدراسة، فحص الباحثون خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالسكري لدى 525 شخص تتراوح أعمارهم بين 22 عاماً أو أقل ممن تم تشخيص إصابتهم بأي شكل من أشكال مرض السكري خلال فترة زمنية مدتها 50 عاماً، وخلال الخمسة عشر عاماً الأولى من التشخيص، كان خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري أعلى بنسبة 88٪ لدى الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 2، مقارنةً بأولئك الذين يعانون من النوع الأول، كما كان الأطفال المصابون بداء السكري من النوع 2 أكثر عرضة للإصابة بأشكال متقدمة من مرض العين السكري ويحتاجون إلى جراحة لعلاج هذه الحالة.


الدراسة الجديدة لها نصيبها من القيود، فغالباً ما يحدث داء السكري من النوع الأول بسرعة، لكن النوع الثاني أكثر خطورة، ولهذا غالباً ما يستغرق تشخيصه وقتاً أطول، وقد تمر أعراض النوع الثاني مثل التبول المتكرر والعطش المفرط والإرهاق دون أن يلاحظها أحد، مما يؤدي إلى تقصير الجدول الزمني للمضاعفات، ومع النوع 1، لا تصنع الأنسولين أو تصنع القليل منه فقط، ويمكن أن تكون الأعراض مأساوية، وعادة ما تؤدي إلى تشخيص أسرع.


الكشف عن مرض السكري


وقالت باي: "إن زيادة جهود الصحة العامة المخصصة للكشف عن مرض السكري من النوع 2 وتحديد الأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم قد يساعد في ضمان وضع استراتيجيات الإدارة لتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات العين، ونأمل أن توفر نتائجنا خلفية للدراسات المستقبلية التي تركز على الوقاية من أمراض العين في مرض السكري من النوع 2 الذي يظهر عند الشباب". 



المصدر: موقع نيوز ماكس