روسيا تطلق صاروخ بروتون الروسي الحامل لأقمار إكسبريس للاتصالات

منوعات

روسيا تطلق صاروخ بروتون الروسي الحامل لأقمار إكسبريس للاتصالات

13 كانون الأول 2021 20:56

في الأصل، كان الإطلاق متوقعاً في عام 2020، لكنه تأخر بسبب تأخر تسليم الحمولات لهذه المركبات الفضائية من إيطاليا بسبب جائحة فيروس كورونا.



شركة الفضاء الحكومية الروسية 


صرح المكتب الصحفي لشركة الفضاء الحكومية الروسية "روسكوزموس"، اليوم الاثنين بأن صاروخ حامل من طراز بروتون-إم مع أقمار الاتصالات إكسبريس-AMU-3 و إكسبريس-AMU-7 سينطلق من الموقع رقم 200 في قاعدة بايكونور الفضائية اليوم في 13 كانون الأول.


القمر الصناعي إكسبريس


وقال رئيس روسكوزموس: "تم التخطيط لإطلاق مزدوج للقمر الصناعي إكسبريس-AMU7 و إكسبريس-AMU3 بمساعدة صاروخ حامل من طراز بروتون-إم و بريز-إم في الساعة 15:07 بتوقيت موسكو في 13 كانون الأول 2021 ، من ميناء بايكونور الفضائي". 


صاروخ بروتون


وبعد حوالي تسع دقائق من الإقلاع، ستنفصل وحدة رأس الصاروخ المكونة من الداعم وقمرين صناعيين للاتصالات عن المرحلة العليا للحاملة، حيث سيتم فصل إكسبريس-AMU-7 عن الداعم في 17 ساعة و 50 دقيقة و إكسبريس-AMU3 في 18 ساعة و 7 دقائق.


وقالت روسكوزموس: "لن يستغرق الأمر أكثر من 56 يوماً لإيصال القمر الصناعي إكسبريس-AMU7 إلى مداره النهائي، وما لا يزيد عن 59 يوماً لوضع إكسبريس-AMU3 في المدار النهائي".


سبب تأخر الإطلاق


كان من المتوقع في وقت سابق إطلاق أقمار الاتصالات إكسبريس-AMU3 و إكسبريس-AMU-7 في عام 2020، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة" ريشيتنيف" لتقنيات الأقمار الصناعية، نيكولاي تيستويدوف في أيلول من العام الماضي أن إرسال الأقمار الصناعية قد تأخر بسبب تأخر تسليم الحمولات، لهذه المركبات الفضائية من إيطاليا بسبب جائحة فيروس كورونا.


كما أعلن رئيس روسكوزموس ديميتري روغوزين في كانون الأول من العام الماضي أن إطلاق هذه الأقمار الصناعية قد أعيد تحديد موعده لنهاية عام 2021، وأعلنت روسكوزموس عن خططها في منتصف تشرين الثاني لإطلاق الأقمار الصناعية في 6 كانون الأول.


رئيس روسكوزموس


وقال رئيس روسكوزموس لاحقاً أن إطلاق أقمار الاتصالات إكسبريس-AMU3 و إكسبريس-AMU-7 على قمة الصاروخ الحامل بروتون-إم قد تمت إعادة جدولته من 6 كانون الأول ليوم 12 كانون الأول بسبب الحاجة إلى تنفيذ بعض الأعمال على بريز-إم العلوي، حيث حددت روسكوزموس لاحقاً أن المتخصصين في مركز خرونيتشيف الفضائي قد أزالوا العيب الموجود في المعزز، ومع ذلك، تم تأجيل الإقلاع إلى التاريخ الاحتياطي بسبب مشكلة في معزز بريز-إم، وتم تسليم الصاروخ الحامل مرة أخرى إلى مرفق التجميع والقياس.


هذا وتم التخلص من الخطأ لاحقاً واتخذت لجنة الدولة في ميناء بايكونور الفضائي قراراً في 11 كانون الأول بشأن تسليم صاروخ حامل بروتون-إم الثقيل إلى منصة الإطلاق لإعداده للإطلاق النهائي في 13 كانون الأول.



المصدر: موقع تاس