أخبار لبنان

جورج عطا الله: رياض سلامة يصدر قرارات دون إطلاع مفوض الحكومة عليها

15 كانون الأول 2021 20:46

قال عضو "تكتل لبنان القوي" النائب جورج عطا الله، في معرض رده على عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي حسن خليل خلال حديث متلفز: إن "حاكم مصرف لبنان يعين بعد اقتراح من وزير المالية، وحين طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تغيير حاكم المركزي رياض سلامة، رفض خليل الموضوع، بصفته وزيراً ممثلاً لجهة سياسية وهي حركة أمل وغيرها من الجهات السياسية، ولم تُجار الرئيس عون باتخاذ القرار بتغيير سلامة".

ولفت إلى أنه "كان يجب أن يقترح أسماء لتعيين حاكم مصرف جديد، وكان عليهم أن يصوتوا مع هذا الموضوع لأنه يتخذ بقرار من مجلس الوزراء، وكلام خليل هو ذر للرماد بالعيون وهروب إلى الأمام، ويثبت أنهم كانوا جزءا من تحويل الاقتصاد اللبناني من منتج إلى ريعي".

وشدد عطا الله على أن "ما طرحه رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان بضرورة تغيير سعر الصرف لمصلحة المودعين، هو موضوع طبيعي ويجب أن تتم دراسته ليتم الانتقال إلى سعر صرف أقله يخفف من خسائر المودعين، أما سلامة من أسبوع قال بأن هذا الأمر سيؤدي إلى رفع سعر صرف الدولار وهو غير صحي، ما الذي تغير لديه بين ليلة وأخرى ليرفع السعر إلى 8000 ليرة؟ لذلك القول بأن عملية إعطاء المودعين حقهم هو مطلب منا، ولكن يجب أن يكون ذلك وفق دراسة كنعان"، وتابع: "إذا كان سلامة متأكداً من أن هذا الإجراء سيسبب ضرراً بالسوق الموازية لماذا قام به؟".

ولفت عطا الله إلى أننا "لا نكون أوصياء على أي أحد حين نطرح اسمه في التعيينات على طاولة مجلس الوزراء، بل نطرحه وفق الكفاءة، وصلاحية مفوض الحكومة هي أنه عندما يتبلغ قرارات يراها جائرة يجب أن يعترض عليها، إلى أن حاكم مصرف لبنان يصدر قرارات دون إطلاع مفوض الحكومة عليها".

ورد على كلام نسب لرئيس مجلس النواب نبيه بري عن استعداده لزيارة بعبدا مشياً على الأقدام بالقول: "لا داع لأن يعذب بري نفسه ليزور بعبدا سيراً على الأقدام، يكفي أن يقول بأننا نترك الأمور للقضاء بملف المرفأ، ويكفي أن يقتنع أن دولة القانون يجب أن تكون حاضرة، وأن القضاء هو من يحدد المجرم والبريء، ويعيد الحكومة إلى الانعقاد".

وعن الدورة الاستثنائية، أوضح أن "عون يتعامل مع الوقائع بالمنحى اللازم بعيداً عن النكد السياسي".

موقع النشرة