دراسة جديدة تكتشف أن متحور أوميكرون أكثر قابلية بخمس مرات لإعادة الإصابة من دلتا

علوم

دراسة جديدة تكتشف أن متحور أوميكرون أكثر قابلية بخمس مرات لإعادة الإصابة من دلتا

18 كانون الأول 2021 16:10

أظهرت دراسة أجرتها جامعة إمبريال لندن أن خطر الإصابة مرة أخرى بمتحور فيروس أوميكرون التاجي أعلى بخمس مرات ولم تظهر أي علامة على أنه أكثر اعتدالاً من دلتا، حيث ترتفع الحالات في جميع أنحاء أوروبا وتهدد احتفالات نهاية العام.



 وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة 


استندت النتائج إلى بيانات وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة والخدمة الصحية الوطنية على الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد-19 في اختبار PCR في إنكلترا بين 29 تشرين الثاني و 11 كانون الأول.


وقالت الدراسة: "لم نعثر على دليل، لكل من خطر الإسعاف إلى المستشفى وحالة الأعراض، على أن للأوميكرون شدة مختلفة عن دلتا"، على الرغم من أنها أشارت إلى أن البيانات الخاصة بدخول المستشفى لا تزال محدودة للغاية.


ما خطر الإصابة بأوميكرون مرة أخرى؟


وأضافت الدراسة، التي يرجع تاريخها إلى 16 كانون الأول، أن "بعد التحكم في حالة اللقاح، والعمر، والجنس، والعرق، وحالة عدم ظهور الأعراض، والمنطقة وتاريخ العينة، ارتبط الأوميكرون بخطر الإصابة مرة أخرى بنسبة 5.4 مرة مقارنة بالدلتا".


وأضافت جامعة إمبريال في بيان "هذا يعني أن الحماية من الإصابة مرة أخرى عن طريق الأوميكرون التي توفرها العدوى السابقة قد تصل إلى 19٪"، مشيرة إلى أن الدراسة لم تخضع بعد لمراجعة العلماء.


موسوعة سايرين البريطانية 


وجدت دراسة سابقة أجرتها موسوعة سايرين البريطانية بحثاً في مخاطر الإصابة مرة أخرى في العاملين الصحيين، والتي أجريت قبل ظهور متحور أوميكرون، أن الإصابة الأولى بفيروس كورونا قدمت حماية بنسبة 85 ٪ من إصابة ثانية للأشهر الستة التالية.


واستندت البيانات التي تم تحليلها من قبل جامعة إمبريال إلى 333000 حالة، بما في ذلك 122062 حالة إصابة بمتحور دلتا و 1846 والتي تم تأكيدها على أنها متحور لفيروس أوميكرون من خلال تسلسل الجينوم.


الدول الأوروبية تفرض قيوداً لوقف انتشار أوميكرون


يذكر أن النتائج الجديدة يمكن أن تسرع من فرض قيود أكثر صرامة في عدد من الدول الأوروبية في محاولة لوقف انتشار المتحور الجديد.



المصدر: موقع نيوز ماكس