أخبار

جندي بولندي فر إلى بيلاروسيا يشرح كيف قتل عشرات المهاجرين على الحدود بأوامر من قيادته

20 كانون الأول 2021 00:28

تتكشف حقائق الممارسات البولندية بدعم من الاتحاد الأوروبي لمنع المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية من دخول دول الاتحاد، وسط ارتفاع أعداد القتلى من المهاجرين.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد روى جندي بولندي طلب اللجوء السياسي إلى بيلاروس، بأن قيادته أرغمته على إطلاق النار وقتل عشرات المهاجرين، متهما الأمن البولندي بارتكاب عمليات قتل ممنهجة للمهاجرين.

حيث أكد الجندي البولندي إميل شيشكو الفار إلى بيلاروس في حديث للتلفزيون البيلاروسي، إرغامه على قتل العشرات من طالبي اللجوء بأوامر من الاستخبارات العسكرية البولندية، تحت تهديد السلاح.

وقال شيشكو: "لقد أرسلوا المجموعة الأولى من طالبي اللجوء وقتلوهم، وهذا ما فعلناه مع المجموعة الثانية منهم أيضا.. لقد أطلقت النار على المهاجرين بأوامر من القيادة".

واتهم شيشكو البالغ 25 عاما مسؤولي الأمن البولنديين بـ"ارتكاب عمليات قتل ممنهج للمهاجرين، وتصفية اثنين من المتطوعين".

وأضاف "أرى أنه على اللجنة الدولية للصليب الأحمر التحقيق في الوضع في الأراضي البولندية المتاخمة لبيلاروس".

وأشار الموقع إلى أن حرس الحدود البيلاروسي قد أعلن مؤخرا بأن "جنديا بولنديا طلب اللجوء السياسي إلى بيلاروس، فور وصوله إلى الجانب البيلاروسي من الشريط الحدودي مع بولندا".

وأوضح حرس الحدود البيلاروسي بأنه "في إطار الخلاف مع سياسة بولندا حول أزمة الهجرة وممارسة المعاملة اللاإنسانية للاجئين، طلب الجندي البولندي من جمهورية بيلاروس منحه اللجوء السياسي".

ويذكر أن آلاف المهاجرين قد تجمعوا على الحدود البيلاروسية البولندية منذ تشرين الثاني الماضي، مما دفع الاتحاد الأوروبي لاتهام مينسك بالتصعيد المتعمد للأزمة، في الوقت الذي تؤكد فيه كل من روسيا وبيلاروسيا بأن الأعمال العدائية للغرب في آسيا والشرق الأوسط هي التي تدفع الناس للهجرة.

مع الإشارة إلى أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، كانا قد أعربا في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عن بالغ قلقهما إزاء التصرفات القاسية وغير المقبولة لعناصر حرس الحدود البولندي، بما يشمل استخدام القوة المفرطة والوسائل الخاصة بشكل نشط" بحق طالبي اللجوء الراغبين في دخول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: روسيا اليوم