الأطباء البيطريون يحذون أصحاب الحيوانات الأليفة من تفشي فيروس بارفو الحاد

منوعات

الأطباء البيطريون يحذون أصحاب الحيوانات الأليفة من تفشي فيروس بارفو الحاد

22 كانون الأول 2021 16:38

حذر الأطباء البيطريون أصحاب الحيوانات الأليفة من تفشي فيروس بارفو الحاد بعد إصابة ما يقرب من 2000 حيوان أليف وكلاب ضالة في مدينة أمارافاتي بولاية ماهاراشترا بفيروس الكلاب الشهر الماضي.



ما هو فيروس بارفو؟


هو مرض فيروسي شديد العدوى، فيروس بارفو يمكن أن يهدد حياة الجراء والكلاب، وهو يؤثر على القناة المعوية للكلاب، حيث تكون الجراء أكثر عرضة للخطر، وبعض أعراض الفيروس تشمل القيء والإسهال الدموي والجفاف وفقدان الوزن الشديد والخمول، ويبلغ معدل الوفيات فيه 90٪.


حالات امرافاتي


أصيب ما يقرب من 2000 كلب ضال وكلب أليف في مدينة أمارافاتي، أي 50٪ من كل كلاب المدينة، بالفيروس الشهر الماضي، وقالت منظمة واسا كونسيرفيشن، وهي مركز إنقاذ للكلاب الضالة، أن العيادة التي تديرها الحكومة كانت تتلقى تقارير يومية عن إصابة 20 كلب على الأقل، ويعتقد الخبراء أن الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بالحيوانات الأليفة يرجع إلى فيروس كوفيد-19، الذي أجبر العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة على تجنب التطعيم في الوقت المناسب، ومن ناحية أخرى، أدى عدم تنفيذ برامج تحديد النسل في الحيوانات التي تبقي الكلاب الضالة تحت السيطرة، والتطعيم داء الكلب على مدى السنوات الثلاث الماضية، إلى انتشار حالات فيروس بارفو بين كلاب الشوارع.


وفي حين أن المدينة ليس لديها أي بيانات رسمية عن عدد الوفيات، فإن بيانات منظمة إنقاذ الحيوانات تشير إلى نفوق 17 من الكلاب الضالة أثناء العلاج.


كيف ينتشر الفيروس في الكلاب؟ 


ينتشر الفيروس المعدي من خلال الاتصال بكلب مصاب أو الاتصال غير المباشر بجسم ملوث، ويمكن أن تتعرض الكلاب للفيروس في كل مرة تلعق أو تشم أو تستهلك برازاً مصاباً، كما يحدث الانتقال غير المباشر عندما يلامس شخص معرض لكلب مصاب جرواً أو عندما يلامس جرو جسم ملوث مثل وعاء الماء والمقاود والياقات.


كيف تحافظ على سلامة الكلاب؟ 


لا يوجد حتى الآن علاج لفيروس بارفو وتلقيح كلب أو جرو يوفر فرصة لمكافحة العدوى، حيث يتم إعطاء الجرعة الأولى في عمر 45 يوم والثانية بعد 21 يوم من ذلك، ومن الضروري تطعيم الكلاب ثم الاستمرار في القيام بذلك كل عام لحمايتها بشكل صحيح.


هذا وطلب الأطباء البيطريون من أصحاب الحيوانات الأليفة تجنب إخراج كلابهم الصغيرة إذا لم يتم تطعيمها، واقترحوا أيضاً عدم ترك الكلب يلمس الأرض، كون فيروس بارفو فيروس مقاوم، فهو يعيش في البيئة ويمكن أن يلوث أي شيء، كما حذر الأطباء البيطريون أصحاب الحيوانات الأليفة من لمس أو مداعبة الحيوانات الضالة لأن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق اللمس والملابس.



المصدر: فايننشال إكسبريس