أخبار لبنان

أنطونيو غوتيريش: الأزمة الاقتصادية في لبنان سببها "عملية احتيال"

22 كانون الأول 2021 20:40

رأى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تعليقات أدلى بها في اجتماع أثناء زيارته إلى بيروت هذا الأسبوع، أن سبب الانهيار المالي في لبنان كان "شيئاً شبيهاً بعملية احتيال".

وقال غوتيريش: "على قدر فهمي، ما حدث في لبنان هو أنه لجأ إلى عملية شبيهة بعملية احتيال... وهو ما يعني انهيار النظام المالي، بالطبع إلى جانب الفساد، وربما أشكال أخرى للسرقة".


ولفت مايك أزار، الخبير في النظام المالي اللبناني الذي حضر الاجتماع، إلى أن الأمين العام أدلى بتلك التعليقات أثناء اجتماع مغلق بينه وبين أعضاء من المجتمع المدني اللبناني أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الأمم المتحدة قوله: إن "آراء الأمين العام بشأن الأزمة المالية عبّر عنها بشكل أشمل في مؤتمر صحفي في نهاية زيارته".

ولبنان يرزخ تحت وطأة دين عام ضخم، نتيجة عقود من الفساد وسوء الإدارة، والطريقة غير المستدامة التي جرى بها تمويله، بحسب خبراء.

واتهم منتقدون للسلطات اللبنانية النظام المالي بـ "عملية احتيال" تعتمد على اقتراض جديد لسداد الدين القائم، فيما نفى مصرف لبنان المركزي هذا الأمر.

وتسبب الانهيار في فقدان الليرة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها وتجميد ودائع المدخرين في النظام المصرفي الذي أصيب بالشلل.


رويترز + RT