إيران تعرض دبابة قتال رئيسية جديدة من طراز كرار خلال التدريبات العسكرية  في الأجزاء الجنوبية

الرصد العسكري

إيران تعرض دبابة قتال رئيسية جديدة من طراز كرار خلال التدريبات العسكرية  في الأجزاء الجنوبية

23 كانون الأول 2021 20:19

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" في 22 كانون الأول 2021، استخدم الجيش الإيراني رسمياً دبابة القتال الرئيسية الجديدة "كرار" محلية الصنع خلال التدريبات العسكرية في الأجزاء الجنوبية من إيران.



دبابة كرار الإيرانية


دبابة كرار هي تطوير إيراني لدبابة القتال الرئيسية الجديدة على أساس دبابة تي-72M السوفيتية الصنع، ووفقاً لصناعة الدفاع الإيرانية، فإن كرار الجديدة لها طبقات طلاء خاصة لتحمل موجات الحرارة ويمكنها الاختباء من الصواريخ الحرارية.


في أوائل عام 2016، أعلنت إيران عن إنتاج نوع جديد من دبابة كرار مصمم محلياً، والذي كان مشابهاً جداً لطراز تي-90MS الروسي الصنع، ولكنه يعتمد في الغالب على دبابة تي-72s الإيرانية.


الجيش الإيراني

ووفقاً لتحليل فريق تحرير التعرف على الجيش، تعتمد كرار على هيكل تي-72 السوفيتية الصنع ولكنها مزودة ببرج جديد، ويبدو أن تصميم الدبابة مشابه جداً لدبابة القتال الرئيسية الروسية تي-90MS. 


دبابة أبرامز الأمريكية

وفقاً للواء المتقاعد فلاديمير بوغاتيريف، فإن كرار هي نسخة من تي-90MS روسية الصنع، وهو التعديل الأكثر تقدماً لعائلة تي-90، لكنها تستخدم بعض ميزات دبابة M1 أبرامز الأمريكية والبريطانية تشالنجر 2، واقترح الخبراء العسكريون الروس أنه من حيث بعض القدرات العسكرية، من غير المرجح أن تتطابق كرار مع T-90 الروسية.


في آذار 2017، افتتح وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان خط إنتاج دبابة قتال رئيسية جديدة محلية الصنع من طراز كرار في مجمع بني هاشم آرمور الصناعي في مقاطعة دورود، لورستان.


الحرس الثوري الإسلامي 


وفي تموز 2018، أعلن الحرس الثوري الإسلامي عن خطة لشراء ما يقرب من 800 دبابة قتال رئيسية حديثة من طراز كرار، وفي تشرين الثاني 2020، تسلم الجيش الإيراني أحدث نسخة من دبابة القتال الرئيسية كرار محلية الصنع، حيث أكملت الدبابة جميع الاختبارات التجريبية النهائية وهي الآن جاهزة للتسليم.


يتكون التسلح الرئيسي لدبابة كرار من مدفع أملس 125 ملم مزود بمستخرج دخان وغطاء حراري، ومحطة سلاح يتم تشغيلها عن بعد ومسلحة بمدفع رشاش 12.7 ملم مثبتة على سطح البرج، والمدفع الرئيسي قادر على إطلاق صواريخ موجهة بالليزر مضادة للدبابات.


إن دبابة كرار محمية بدرع تفاعلي متفجر مثبت في مقدمة الهيكل وحول البرج والذي يمكن أن يكون نسخة من "ريليكت" الروسي، وهو الجيل الثالث من الدروع التفاعلية المتفجرة، كما تم تجهيز سقف البرج أيضاً بدرع مماثل لتوفير الحماية من أسلحة الهجوم العلوي. 


الدرع التفاعلي المتفجر هو نوع من دروع المركبات التي تتفاعل بطريقة ما مع تأثير السلاح لتقليل الضرر الذي يلحق بالمركبة المحمية، وهو أكثر فاعلية في الحماية من الشحنات التقليدية ومخترق الطاقة الحركية المتصلب بشكل خاص.


كما تم تجهيز جانب الهيكل أيضاً بألواح دروع إضافية بالإضافة إلى درع شرائحي مثبت في الجزء الخلفي من الهيكل وفي الجزء الخلفي من البرج، وتم تصميم هذا النوع من الدروع للحماية من هجمات القذائف الصاروخية المضادة للدبابات مثل آر بي جي.


نظام دبابة كهروضوئي


هذا وتم تجهيز دبابة كرار الإيرانية الصنع بنظام كهروضوئي للتحكم في النيران، وجهاز تحديد المدى بالليزر، وحاسوب باليستي، وهي قادرة على تدمير الأهداف الثابتة والمتحركة في ظروف النهار والليل.



المصدر: Army Recognition