الجيش الروسي يتسلم مركبات إنقاذ مدرعة جديدة من نوع بريم-1M

الرصد العسكري

الجيش الروسي يتسلم مركبات إنقاذ مدرعة جديدة من نوع بريم-1M

24 كانون الأول 2021 18:09

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية تاس في 23 كانون الأول 2021، أرسلت شركة "أورال فاغون زافود" الروسية مجموعة من المركبات المدرعة المُحدثة للإصلاح ومركبات الإخلاء بريم-1M لوزارة الدفاع الروسية.



شحن مركبات بريم-1M


تم شحن مركبات بريم-1M إلى وزارة الدفاع للوحدات المسلحة بدبابات T-72 و T-80 و T-90، وهذه المركبات ستقوم بإخلاء الدبابات المتضررة من ساحة المعركة إلى مواقع التجميع أو الملاجئ، كما تساعد المركبة الطاقم في إصلاح وصيانة الدبابات في الظروف الميدانية.


بريم-1M هي مركبة إنقاذ مصفحة تعتمد على هيكل مجنزرة دبابة القتال الرئيسية تي-90، وهي نسخة مطورة من بريم-1 تم تصميمها بناءً على هيكل دبابة T-72 المجنزرة، حيث سيتم استخدام بريم-1M لاستعادة الدبابات والعربات المدرعة المتضررة من ساحة المعركة.


دبابة  تي-90


يعتمد بريم-1M على هيكل دبابة تي-90، وقد تمت إزالة البرج الأصلي واستبداله برافعة ونش ومعدات متخصصة أخرى مثبتة في الجزء العلوي من الهيكل، حيث زادت قدرة الرفع للرافعة الهيدروليكية من 12 إلى 20 طن، ويحتوي بريم-1M على أداة لحام للإصلاح الميداني، والقدرة الاستيعابية لمنصة الشحن هي 1.5 طن.


مواصفات مركبة بريم-1M 


يشتمل الهيكل الأمامي للمركبة بريم-1M على جرافة مزودة بشفرة بعرض 3.1 متر، وهي بمثابة مرساة أرضية أثناء عمليات الاسترداد ويسمح أيضاً للمركبة بأداء مهام الحفر والتطهير، كما تحمل المركبة أيضاً معدات لحام وأدوات مختلفة لإجراء إصلاح وصيانة الدبابات.


محرك مركبة بريم-1M 


بريم-1M مزودة بمحرك ديزل رباعي الأشواط متعدد الوقود، حيث يمكن أن تعمل بسرعة قصوى تصل إلى 60 كم في الساعة ولها مدى "مع خزانات وقود إضافية" يبلغ 700 كم.


هذا ويتكون طاقم بريم-1M من ثلاثة أفراد بما في ذلك السائق والقائد وميكانيكي واحد، ويقع مكان السائق في وسط مقدمة الهيكل، وللقائد والميكانيكي فتحة واحدة تقع أعلى البدن، حيث يمكن تسليح فتحة القيادة بمدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم. 



المصدر: Army Recognition