أخبار

التحالف الدولي يؤكد عدم وجود أي قوات قتالية له في العراق منذ أوائل الشهر الجاري

27 كانون الأول 2021 09:13

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، عدم وجود أي قوات قتالية له في العراق منذ أوائل الشهر الجاري.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح التحالف الدولي في بيان بأنه "اعتبارا من 9 ديسمبر، لم تعد هناك قوات أمريكية أو قوات للتحالف تقوم بدور قتالي في العراق".

وأضاف: "لقد كنا متقدمين على الجدول الزمني (بشأن سحب القوات القتالية)، وقمنا بتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق".

وأوضح أنه "كان الانسحاب المبكر ممكنا بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البيشمركة (الخاصة بإقليم كردستان بشمال البلاد)، في تطوير القدرة والقابلية على قيادة القتال ضد عصابات داعش الإرهابية".

ولفت البيان إلى أنه: "بالنسبة للقوات الأمريكية وقوات التحالف المتبقية في العراق، فإن المهمة الأساسية هي تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش".

وأشار الموقع إلى أن بغداد وواشنطن اتفقتا في 26 يوليو الماضي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أمريكيين لمساعدة قوات الأمن العراقية.

كما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في تموز الماضي بأن الولايات المتحدة ستنهي بحلول نهاية العام الحالي، مهمتها القتالية في العراق لتباشر مرحلة جديدة من التعاون العسكري مع هذا البلد.

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفا دوليا ضد تنظيم داعش في الجارتين العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.

فيما شنت فصائل المقاومة العراقية عددا من الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسط مطالبات شعبية وسياسية بإخراج القوات الأمريكية والأجنبية من العراق، وبشكل خاص بعد إقدام الولايات المتحدة على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب بغداد، في 3 يناير 2020.

المصدر: روسيا اليوم