أخبار

مصطفى الكاظمي يعلن رسميا انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي وخروج القوات الأجنبية من العراق

29 كانون الأول 2021 17:04

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأربعاء، انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي وخروج كافة القوات الأجنبية ومعداتها القتالية من العراق.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نشر الكاظمي تغريدة على تويتر جاء فيها: "انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق".

وأضاف الكاظمي "أصبح دور التحالف يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي".

وأعرب رئيس وزراء العراق عن شكره لدول وقيادة التحالف الدولي وجيران العراق في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، مضيفا "نؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا".

ولفت الموقع إلى أن قيادة العمليات المشتركة العراقية كانت قد أعلنت في وقت سابق بأن جميع القوات الأجنبية ذات المهام القتالية غادرت البلاد.

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في العراق قد أعلن ايضاً، عدم وجود أي قوات قتالية له في العراق منذ أوائل الشهر الجاري، مؤكدا بأنه نفذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق.

ويذكر أن واشنطن، قادت منذ عام 2014، تحالفا دوليا ضد تنظيم داعش في العراق وسورية، فيما لاقى هذا التحالف اتهامات باستغلال الإرهاب والاستثمار به لتحقيق أجنداته الخاصة، فضلا عن أدلة تشير إلى تعاونه مع داعش وإعاقة الحشد الشعبي الذي تشكل بعد اجتياح التنظيم الإرهابي مناطق واسعة في العراق في محاربته تنظيم داعش الإرهابي.

فيما شنت فصائل المقاومة العراقية عددا من الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسط مطالبات شعبية وسياسية بإخراج القوات الأمريكية والأجنبية من العراق، وبشكل خاص بعد إقدام الولايات المتحدة على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب بغداد، في 3 يناير 2020.

المصدر: سبوتنيك