الرصد العسكري

روسيا تعرض على الهند تطوير دبابة قتال رئيسية جديدة تعتمد على تي-14 أرماتا

29 كانون الأول 2021 17:27

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" في 29 كانون الأول 2021، يمكن لروسيا والهند بشكل مشترك تطوير دبابة قتال رئيسية جديدة تعتمد على منصة تي-14 أرماتا.



الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري 


وقالت فاليريا ريشيتنيكوفا، المتحدثة باسم الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني: "مع الأخذ في الاعتبار الخطط العسكرية الهندية لبدء تطوير دبابة قتالية جديدة، في إطار اللجنة الحكومية الروسية الهندية التي عُقدت مؤخراً بشأن التعاون العسكري التقني والقمة الروسية الهندية، عُرض على نظرائهم الهنود اتجاهات جديدة للتعاون، بما في ذلك، تطوير مركبات قتالية مدرعة على أساس منصة أرماتا وعلى استفسارات العملاء الفنية".


صناعة الدفاع الروسية 


وأعلنت صناعة الدفاع الروسية أنه يمكن تسليم السلسلة الأولى من دبابة القتال الرئيسية تي-14 أرماتا إلى الجيش الروسي في عام 2022.


وفي حزيران 2021، أفادت التقارير أن وزارة الدفاع الهندية أصدرت طلباً للحصول على معلومات لشراء 1700 مركبة قتالية جاهزة للمستقبل لتحل محل الطراز الروسي القديم تي-72، وهي دبابات القتال الرئيسية في الهند.


وزارة الدفاع الهندية 


ووفقاً للمتطلبات الفنية التي نشرتها وزارة الدفاع الهندية، يجب أن تتمتع مركبة المستقبل القتالية بالقدرة على العمل في مجموعة واسعة من التضاريس في ظروف الطرق الوعرة مثل مناطق الارتفاعات العالية والسهول وكذلك الصحاري.


هذا وسيكون التسلح الرئيسي لمركبات المستقبل قادراً على تدمير أنواع مختلفة من الأهداف البرية بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية والمركبات المدرعة والمركبات الجوية بدون طيار والمروحيات، ويجب أن تكون المركبة الجديدة مزودة بمحطة أسلحة تعمل عن بعد ومعدات قتالية مضادة للطائرات لمواجهة الطائرات بدون طيار.


كما يجب أن تشتمل المعدات القياسية الموجودة على متن المركبة على تقنيات حديثة جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وميزات التخفي ويمكن أن تعمل في بيئة حرب إلكترونية ومركزة على الشبكة.


دبابة تي-72 M1


ووفقاً لمصادر عسكرية هندية، يمكن أن تحل المركبات الجديدة محل دبابة تي-72 M1، لكن دبابات تي-90S و آرغون ستظل في الخدمة.



المصدر: Army Recognition