أخبار

بوتين في رسالة إلى بايدن: نستطيع المضي قدما وتطوير حوار روسي أمريكي فعال

30 كانون الأول 2021 14:02

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن روسيا والولايات المتحدة بإمكانهما ومن واجبهما التعامل بشكل بناء لمواجهة التحديات وبأنهما يستطيعا تطوير حوار فعال بينهما.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أوضح بوتين في رسالة تهنئة بعث بها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، بأن روسيا والولايات المتحدة تتحملان قدرا خاصا من المسؤولية عن الحفاظ على الاستقرار الدولي والإقليمي، ولذلك بإمكانهما ومن واجبها "التعامل على نحو بناء وتوحيد مساعيهما في مواجهة التحديات والتهديدات المتعددة التي تواجهها البشرية".

وأضاف بوتين في رسالته وفق ما نقلته الرئاسة الروسية: "أنا على قناعة بأننا، تطويرا للاتفاقات المبرمة خلال قمتنا في جنيف في يونيو الماضي، نستطيع المضي قدما وتطوير حوار روسي-أمريكي فعال مبني على الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح القومية لبعضنا البعض".

ويذكر أن الرسالة جاءت قبل ساعات من المكالمة الهاتفية بين بوتين وبايدن، والتي من المفترض ان تتم في ساعة متأخرة من مساء اليوم.

ويذكر أن روسيا قد أعلنت عن تقديم مقترحات حول الضمانات الأمنية إلى الولايات المتحدة بهدف تخفيف التوترات، معلنة بأنها ما تزال تنتظر الرد الأمريكي على هذه المقترحات وبأن عدم التجاوب معها سيؤدي إلى موجة جديدة من المواجهة.

في حين أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن الرد الروسي على رفض حلف الناتو مقترحات الضمانات الأمنية قد يكون مختلفا تماما، وسيتوقف على توصيات الخبراء العسكريين.

المصدر: روسيا اليوم