أخبار

أوكرانيا تحظر على السفن الروسية دخول الموانئ والمياه الداخلية بدءا من اليوم

1 كانون الثاني 2022 10:57

دخل القانون الذي أقره البرلمان الأوكراني ضد السفن الروسية حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم السبت، حيث حظر على السفن الروسية دخول الموانئ والمياه الداخلية الأوكرانية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نص القانون على منع السفن التي ترفع علم روسيا، من نقل الركاب والبضائع على الرحلات الدولية بين موانئ أوكرانيا النهرية، كما فرض القانون حظرا مماثلا، فيما يتعلق برحلات الشحن الساحلية في المياه الداخلية الأوكرانية.

بالإضافة إلى ذلك، يحظر القانون تسجيل السفن المملوكة للمواطنين الروس في السجل الحكومي للسفن في أوكرانيا.

ولفت الموقع إلى أن البرلمان الأوكراني كان قد اعتمد هذا القانون في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2020، وتم نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي.

مع الإشارة إلى أن الممرات المائية للأنهار الداخلية في أوكرانيا تشمل أنهارًا مثل نهر دنيستر والدانوب ودنيبر وغيرها.

ويذكر أن العلاقات الروسية الأوكرانية كانت قد تدهورت بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، إضافة إلى النزاع المسلح الذي وقع في دونباس التي تطالب باستقلال ذاتي بدعم روسي فيما يدعم الناتو أوكرانيا وقام بفرض العقوبات على روسيا.

كما اتهم حلف الناتو روسيا في الآونة الأخيرة، بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: سبوتنيك