أخبار

وكالة الفضاء الروسية: نأمل إطلاق مركبة فضائية كل 5 أيام عند بدء المرحلة النشطة لنشر مجموعة أسفير

1 كانون الثاني 2022 15:35

أعربت رئيس وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس دميتري روغوزين، عن أمله في إطلاق مركبة فضائية كل 5 أيام عند بدء المرحلة النشطة لنشر مجموعة أسفير المدارية، مؤكدا جهوزية روسيا لبدء طفرة إطلاق الأقمار الصناعية في المستقبل القريب.

حيث نقل موقع سبوتنيك عن بيان لوكالة الفضاء الروسية، بأن روغوزين شدد خلال محادثة مع أعضاء البعثة السادسة والستين إلى محطة الفضاء الدولية أنطون شكابلروف وبيوتر دوبروف على ضرورة مواصلة تطوير الملاحة الفضائية الروسية.

وأشار إلى أنه في عام 2021، نفذت روسيا 25 إطلاقا لصواريخ حاملة، لتعود بذلك إلى مستوى عام 2019 (قبل الجائحة)، مشيرا إلى أنه بسبب جائحة كورونا، تم إجراء 17 عملية إطلاق فقط في عام 2020.

وأعرب روغوزين عن أمله في أن تطلق روسيا مركبة فضائية كل 5 أيام في المستقبل المنظور، موضحا أنه من المخطط إجراء 50-75 عملية إطلاق سنويا، عندما تبدأ المرحلة النشطة لنشر مجموعة أسفير المدارية (كان من المقرر في الأصل إرسال 638 مركبة فضائية بحلول عام 2030) - نظام الأقمار الصناعية العالمي للاتصالات متعدد الوظائف (GMISS).

وقال روغوزين: "بالطبع، يجب أن نكون مستعدين لزيادة عدد عمليات الإطلاق هذه مرتين إلى ثلاث مرات عندما نبدأ في نشر كوكبة مدارية متعددة الأقمار الصناعية".

كما لفت إلى أنه وفقًا لتوقعات الخبراء، في 2025-2026، ستبدأ "طفرة إطلاق" على نطاق كوكبي، مؤكداً أن روسيا ستكون جاهزة لذلك، مضيفا أن الروس لديهم كل الكفاءات لإطلاق عشرات المركبات في المدار في إطلاق واحد.

وبين أن الروس "تدربوا" على إطلاق أقمار الاتصالات الخاصة بمشروع OneWeb (المملكة المتحدة)، والذي يهدف إلى توفير الوصول إلى الإنترنت واسع النطاق في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

ولفت الموقع إلى أن "روس كوسموس" قدمت رسميا في عام 2018، نظام الأقمار الصناعية العالمي "إيثر" (288 مركبة فضائية بمدار يبلغ ارتفاعه 870 كم لتغطية كاملة لسطح الأرض بإشارة)، ولكن تمت إعادة المشروع للمراجعة، وبعد ذلك، ظهر مشروع "أسفير" وبدأت الموافقات مع الحكومة الروسية.

ويذكر أن وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، قد أكدت قبل أيام إطلاق 36 قمرًا صناعياً تابع لشركة الاتصالات البريطانية "وان ويب"، على متن الصاروخ الحامل "سويوز-2.1 بي"، وبواسطة وحدة التسريع الروسية من طراز "فريغات"، من قاعدة بايكونور الفضائية.

المصدر: سبوتنيك