روسيا تطلق صاروخها من الجيل التالي للرفع الثقيل وتتطلع إلى المركز الأول في سباق الفضاء

منوعات

روسيا تطلق صاروخها من الجيل التالي للرفع الثقيل وتتطلع إلى المركز الأول في سباق الفضاء

1 كانون الثاني 2022 17:59

لقد كان عاماً رائعاً بالنسبة لبعثات الفضاء، وانتهى بإنجاز ضخم وهو إطلاق تلسكوب جيمس ويب الرائع، لقد رأينا المملكة المتحدة تستعد لتصبح واحدة من أفضل اللاعبين في هذه الصناعة المزدهرة، وروسيا لا تتراجع أيضاً، ومن وراء الكواليس، تستعد لإطلاق الصواريخ قريباً من موقع إطلاق فضائي ثانٍ على أساس منتظم.



تلسكوب جيمس ويب


بينما تتجه أنظار الجميع إلى مغامرات تلسكوب جيمس ويب، أجرت روسيا رحلة استعراضية ثالثة لصاروخها أنغارا A5، وهذه ليست فقط أحدث مركبة إطلاق ثقيلة تم تصميمها وصنعها من قبل روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي قبل 30 عاماً، ولكن لها أيضاً أهمية استراتيجية.


وفقًا لوكالة ناسا، كان من المفترض إطلاق الصاروخ الجديد من قاعدة بلسيتسك الفضائية، مما يعني أن البلاد لن تعتمد حصرياً على ميناء بايكونور، حيث يعد وجود المزيد من مواقع الإطلاق الفضائي أمراً ضرورياً لضمان تواجد كبير في الفضاء، لقد كان طريقاً طويلاً للغاية بالنسبة لصاروخ أنغارا، الذي بدأت عملية تطويره في عام 1992، وأجرى النموذج الأول أول عملية إطلاق بعد 22 عاماً من بدء المشروع، حيث تم إطلاق أنغارا A5، وهو نوع الرفع الثقيل، وأيضاً في عام 2014 من بليستيسك، ولم تأت رحلتها الثانية إلا بعد ست سنوات.


مدار المقبرة


الظاهرة التي أجريت في 27 كانون الأول تمثل الرحلة الثالثة لـ أنغارا A5، حيث كان من المفترض أن ينقل الصاروخ حمولة 2400 كيلوغرام إلى المدار القريب من الثابت بالنسبة للأرض GEO. يمثل جهاز محاكاة الكتلة قمر صناعي للاتصالات الثابتة بالنسبة إلى الأرض كان من المفترض وضعه في ما يسمى "مدار المقبرة"، ومع ذلك، يبدو أن المرحلة العليا في بيرسي وصلت فقط إلى المدار الأرضي المنخفض LEO قبل أن يتسبب عطل في المحرك في توقفه.


صاروخ أنغارا A5 


وعلى الرغم من وجود فشل في بيرسي تقنياً، والذي تقول ناسا أنه يمكن أن يستدعي اختبارات إضافية، أكمل صاروخ أنغارا A5 الرحلات التجريبية الثلاث التي تؤكد وضعه التشغيلي، فهناك ثلاث رحلات أخرى مقررة في عام 2022، وفي وقت قصير، تأمل روسيا في إطلاق ما يصل إلى 20 صاروخ من طراز أنغارا A5 سنوياً.



المصدر: Auto Evolution