كجزء من رئاستها لمنظمة شنغهاي..أوزبكستان تخطط لعقد أكثر من 80 حدث دولي في عام ٢٠٢٢

منوعات

كجزء من رئاستها لمنظمة شنغهاي..أوزبكستان تخطط لعقد أكثر من 80 حدث دولي في عام ٢٠٢٢

1 كانون الثاني 2022 18:37

تخطط أوزبكستان، كجزء من رئاستها لمنظمة شنغهاي للتعاون، لعقد أكثر من 80 حدث دولي، وتطوير برنامج لتعزيز التجارة داخل المنطقة وتكثيف مشاركة الدول الأعضاء في مجال الأمن في عام 2022.



تنشيط التعاون الاقتصادي


على سبيل الأولوية، ستسعى أوزبكستان إلى تنشيط التعاون الاقتصادي ورفع إمكانات التحالف الأمنية، وتعتزم طشقند توسيع جدول أعمال منظمة شنغهاي للتعاون من خلال تضمين بنود جديدة، مثل إنشاء آليات لتطوير التقنيات الرقمية والابتكار، وفي ضوء الوباء المستمر، سيظل تعزيز التعاون في المجال الصحي هدفاً ملحاً.


ووضعت البلاد خارطة طريق ومفهوم خاص لرئاستها.


وقال وزير الخارجية عبد العزيز كاملوف "ليس هناك شك في أن جميع الأحداث التي تعقد برئاسة أوزبكستان في منظمة شنغهاي للتعاون ستقام على أعلى مستوى"، وسيعقد الاجتماع القادم لرؤساء مجلس الدولة لمنظمة شنغهاي للتعاون في الفترة من 15 إلى 16 أيلول في أوزبكستان، والذي، وفقاً لكاملوف، يثير فرصة لإطلاق إمكانات المنظمة بطريقة جديدة وتعزيز دورها وأهميتها.


الأمن الغذائي


في قمة دوشانبي في أيلول 2021، حدد رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف أولويات ومهام الرئاسة، وتشمل هذه الجهود المبذولة لزيادة إمكانات وسلطة المنظمة، وضمان السلام والاستقرار في المنطقة، والحد من الفقر وضمان الأمن الغذائي.


كما دعت أوزبكستان إلى وضع خطة لتطوير التجارة البينية، والتي ستتضمن تدابير لإزالة الحواجز التجارية، ومواءمة اللوائح الفنية ورقمنة الإجراءات الجمركية، واقترح ميرزيوييف إنشاء منتدى خبراء حول أمن المعلومات وتقديم منصب سفير النوايا الحسنة لمنظمة شنغهاي للتعاون. وتشمل الأولويات الأخرى اعتماد برنامج للتعاون الصناعي، وإعداد اتفاق حكومي دولي بشأن التعاون في مجال السياحة، وبرنامج لتطوير البنية التحتية عبر منطقة منظمة شنغهاي للتعاون، وفيما يتعلق بالتوترات في أفغانستان، وأشار ميرزيوييف إلى الحاجة إلى نهج موحد للوضع في هذا البلد، واقترح أيضاً عقد اجتماعات منتظمة رفيعة المستوى بتنسيق منظمة شنغهاي للتعاون، معرباً عن استعداده لتنظيم أولها في طشقند. وبحسب منسق أوزبكستان لشؤون منظمة شنغهاي للتعاون، رحمت الله نورمبيتوف، فقد بدأت البلاد بالفعل الاستعدادات لهذا الاجتماع، ومن المتوقع أن يعقد هذا العام.


منظمة شنغهاي


هذا وتولت أوزبكستان رئاسة المنظمة من طاجيكستان في 17 أيلول 2021، عقب اجتماع لمجلس رؤساء دول المنظمة، وقال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو أن روسيا تتوقع أن أوزبكستان، كجزء من رئاستها، ستنجح في مواجهة التحديات التي تواجه المنظمة، حيث ترأست أوزبكستان منظمة شنغهاي للتعاون ثلاث مرات: في 2004 و 2010 و 2016.



المصدر: موقع تاس