الجيش السويدي يعرض مدافع هاوتزر ذاتية الدفع آرتشر في الولايات المتحدة في بولد كويست 21

الرصد العسكري

الجيش السويدي يعرض مدافع هاوتزر ذاتية الدفع آرتشر في الولايات المتحدة في بولد كويست 21

4 كانون الثاني 2022 18:14

أطلق نظام مدفعية "آرتشر" عالي الحركة، التابع للقوات المسلحة السويدية عدة قذائف أمام الجنود والطيارين الأمريكيين في 15 تشرين الثاني 2021، في معسكر أتيربيري، إنديانا، وقدم أعضاء الخدمة من جميع أنحاء البلاد الدعم التشغيلي، والأمن المادي، وإنفاذ حماية الصحة للقوة خلال فعالية عرض وتقييم قدرات التحالف برعاية هيئة الأركان المشتركة، بولد كويست 21.2 الذي عقد في معسكر أتيربيري ومركز ماسكاتوك للتدريب الحضري، إنديانا، من 18 تشرين الأول حتى 11 تشرين الثاني 2021.



نظام مدفعية آرتشر


نظام مدفعية آرتشر ، أو آرتشر - FH77BW، هو مشروع دولي يهدف إلى تطوير الجيل التالي من أنظمة المدافع ذاتية الدفع للسويد والنرويج. قلب النظام عبارة عن مدفع هاوتزر آلي بالكامل 155 ملم ومحطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بُعد من نوع M151 مثبتة على هيكل 6 × 6 معدل من شاحنة فولفو A30D الصالحة لجميع التضاريس.


مقصورة السيارة وحجرة المحرك مصفحتان بالكامل وكابينة القيادة مزودة بنوافذ مقاومة للرصاص والشظايا، وتتسع المقصورة لما يصل إلى أربعة أفراد، حيث يتم تشغيل مدافع الهاوتزر من قبل ثلاثة أو أربعة أفراد، ويشتمل النظام أيضاً على حاملة ذخيرة تتكون من حاوية قياسية قابلة للإزالة ومعدلة مثبتة على شاحنة مقاومة للقذائف الموجهة لجميع التضاريس، وتبلغ تكلفة الوحدة حوالي 4500000 دولار.


إن حجرة الطاقم والمحرك مصفحة، كما أن الكابينة مزودة بنوافذ مقاومة للرصاص والشظايا، وبصرف النظر عن هذا، يتكون النظام من مركبة إعادة إمداد بالذخيرة، ومركبة دعم، وذخيرة بوناس"، ومقذوفات موجهة من نوع إكسكاليبر M982.


شحنات معيارية من طراز بوفورس 2


وتحمل السيارة 21 مقذوف من عيار 155 ملم في المخزن الأوتوماتيكي بالكامل، ويستغرق إعادة تحميل المخزن من حاملة الذخائر المصاحبة حوالي 10 دقائق باستخدام جهاز الرفع المصمم لهذا الغرض، ويمكن لمدافع الهاوتزر استخدام شحنات وحدات الناتو أو شحنات معيارية من طراز بوفورس 2. 


مما يتكون نظام الشحن المعياري يونيفليكس؟


يتكون نظام الشحن المعياري يونيفليكس 2IM من حجمين من علب الشحن القابلة للاحتراق، علبة واحدة بالحجم الكامل ونصف الحجم، وكلاهما مملوءان بنفس النوع من دافع غوانيلات ثنائي التراميد غير الحساس الفرنسي، ويسمح نظام الشحن المعياري بتوافر عدة زيادات في الشحنة ويزيد من قدرة التصادم المتزامن على قذائف متعددة في نظام المدفع، ومع قذائف بوفورس من BAE، وقذائف بوناس من نيكستر، يبلغ المدى 35 كم، ويمكن تمديد مدى المدفع إلى 60 كم باستخدام قذائف بوفورس إكسكاليبر XM982 الموجهة بدقة، حيث يتم تصحيح مسار إكسكاليبر أثناء الطيران نحو مسار مبرمج مسبقاً بواسطة نظام توجيه GPS.


الجيش السويدي


يذكر أن الجيش السويدي تلقى أول أربعة أنظمة آرتشر من طراز FH-77 BW L52 في 23 أيلول 2013، ودخلت المدافع الأولى الخدمة أخيراً في 1 شباط 2016.



المصدر: Army Recognition