أخبار

واشنطن وبرلين: الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا تهديد فوري للأمن الأوروبي

5 كانون الثاني 2022 23:05

أفادت "أسوشييتد برس" أن واشنطن وبرلين اتفقا على أن "الحشد العسكري الروسي" قرب الحدود الأوكرانية يمثل "تهديداً فورياً وملحاً"، للأمن الأوروبي وإن أي توغل في أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة.

جاء هذا في خلال مؤتمر صحفي مشترك في واشنطن اليوم الأربعاء، عقده وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي تزور الولايات المتحدة.

وقال بلينكن: "ترى كل من ألمانيا والولايات المتحدة إجراءات روسيا تجاه أوكرانيا، تحدياً فورياً وملحاً للسلام والاستقرار في أوروبا"، مضيفاً: "ندين التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية، بالإضافة إلى الخطاب الروسي القاسي بشكل متزايد، بينما تحاول أن تروج لرواية زائفة عن أن أوكرانيا تسعى لاستفزاز روسيا".

ووصف الخطاب الروسي بأنه "يشبه إلى حد ما الثعلب الذي يقول إنه لم يكن لديه خيار سوى أن يهاجم حظيرة الدجاج لأن الدجاج يشكل تهديداً".

وطالب بلينكن روسيا بتخفيف الضغط على أوكرانيا، إن أرادت إحراز تقدم، وقال: "السؤال الفعلي هو معرفة، إن كانت روسيا جادة بشأن الحل الدبلوماسي"، مضيفاً: "سيكون من الصعب إحراز تقدم فعلي... في جو من التصعيد والتهديد مع مسدس موجه إلى رأس أوكرانيا".

من جانبها قالت بيربوك: "لقد أكدنا بشكل مشترك أن الإجراءات والأنشطة الروسية تأتي بثمن واضح، وانتهاك روسيا المتجدد للسيادة الأوكرانية سيكون له عواقب وخيمة''، وأضافت: "لا يمكن اتخاذ قرار حول أمن أوروبا من دون أوروبا. من الحيوي (...) إشراك الشركاء في أوروبا".

وأكد بلينكن "لن يتخذ أي قرار حول أوروبا من دونها. نحن لا نتحدث فقط عن تعاون كامل وتشاور كامل بل مشاركة أيضاً".

وتأتي هذه التصريحات قبيل محادثات تجرى بين الدول الغربية وموسكو الاثنين المقبل في جنيف، يليها اجتماع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وآخر مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وكالات