خبراء صحة الأطفال: تناول الملح الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومشاكل في القلب

علوم

خبراء صحة الأطفال: تناول الملح الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومشاكل في القلب

8 كانون الثاني 2022 17:16

إن الإفراط في تناول الملح عند أي شخص، وخاصة الأطفال، ليس جيداً نهائياً.

خطورة الملح على الأطفال


يقول خبراء صحة الأطفال أن تناول الملح الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومشاكل في القلب، فهو لا يساعد أي طفل لديه استعداد وراثي لتاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ويجب أن يكون الآباء على دراية بهذا لأن هناك علامات واضحة على أن طفلك يستهلك الكثير من الصوديوم.


علامات تحديد ما إذا كان الأطفال يستهلكون الكثير من ملح الطعام


لحسن الحظ، تبحث هذه المقالة في خمس علامات يجب على الآباء الانتباه لها عند تحديد ما إذا كان أطفالهم يستهلكون الكثير من ملح الطعام بمرور الوقت، وهي: 


• وجه متورم: 


قد يبدو لطيفاً على الأطفال ولكنه ليس جيداً عندما يصبح حالة دائمة في وقت لاحق من الحياة.


• وجود أكياس منتفخة تحت العينين والتي قد تدل على احتباس الماء بسبب الاستهلاك المفرط لملح الطعام، وحتى لو شربوا سوائل كافية من خلال وجباتهم الغذائية، تستمر هذه المشكلة طوال فترة الطفولة حتى مرحلة البلوغ أيضاً بالنسبة لأولئك الذين نشأوا وهم يتناولون كميات كبيرة من ملح الطعام في المنزل دون إشراف.


• نظرة من الارتباك والنعاس: والتي يمكن أن تكون علامة على التسمم بالملح، قد يتوقف الأطفال عن البكاء بسبب تناول الصوديوم بكميات زائدة وقد ينامون أكثر من المعتاد أو يصبحون عصبيين.


• يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر: والذي عادة ما يكون مصحوباً بزيادة في الشهية للأطعمة المالحة مثل الرقائق بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة حتى سن المراهقة المبكرة، ويمكن أن يشير وجود هذه الحالة على الجلد أيضاً إلى مشاكل أخرى مثل أمراض الكبد، لذا من الأفضل مراجعة طبيب الأطفال أولاً إذا لاحظت هذه التغييرات في بشرة طفلك.


• العطش الشديد وزيادة التبول: وكلاهما من العلامات الدالة على الجفاف، فعندما يحتفظ الجسم بالسوائل، فإنه يتسبب في ارتفاع مستويات ضغط الدم أيضاً، لذا تابع ما إذا كان طفلك يشرب الكثير من السوائل ويذهب أيضاً إلى الحمام بشكل متكرر أكثر من المعتاد.


قد يكون من الصعب مراقبة كمية الصوديوم التي يتناولها أطفالنا خاصة وأن العديد من الأطعمة المصنعة تحتوي على محتوى ملح مخفي، ولكن كآباء، يجب أن نكون يقظين بشأن هذه الأعراض ونراقب عن كثب الصحة العامة لأطفالنا.



المصدر: Pulse Nigeria