اختفاء جزيرة ناشئة عن بركان في أعماق البحار في اليابان

منوعات

اختفاء جزيرة ناشئة عن بركان في أعماق البحار في اليابان

8 كانون الثاني 2022 17:33

اختفاء جزيرة ناشئة نشأت عن ثوران بركان تحت الماء أصبحت مغمورة بالكامل الآن بسبب التآكل الموجي لكتلة الحمم البركانية.



اختفاء جزيرة في بحر اليابان


يبدو أن جزيرة ناشئة نشأت عن ثوران بركان تحت الماء، أصبحت مغمورة بالكامل الآن بسبب التآكل الموجي لكتلة الحمم البركانية.


حلقت طائرة أسوكا الخفيفة التابعة لشركة أساهي شيمبان في 6 كانون الثاني فوق بركان فوكوتوكو أوكانوبا الموجود تحت الماء شمال جزيرة مينامي أيوجيما في سلسلة جزر أوغاساوارا التي تقع على بعد حوالي 1000 كيلومتر جنوب طوكيو.


الحمم البركانية


وبينما يمكن رؤية الحمم البركانية المتراكمة تحت الأمواج مباشرة، لاحظ سيتسويا ناكادا، الذي يرأس مركز أبحاث البراكين المتكاملة في المعهد الوطني لبحوث علوم الأرض والمقاومة للكوارث، أنه حتى في حالة المد المنخفض، عندما تم القيام بالرحلة، لا توجد أي كتلة أرضية، والتي كانت قد ظهرت فوق سطح الماء.


وأشار ناكادا أيضاً إلى أنه لم يكن هناك تدفق للخفاف تقريباً، وهي أخبار مرحب بها للصيادين الذين أجبروا على التخلي عن عملهم حيث تسبب الخفاف في انسداد موانئ الصيد ليس فقط في المواقع القريبة من سلسلة أوغاساوارا، ولكن في أماكن بعيدة مثل محافظة أوكيناوا، على بعد حوالي 1000 كيلومتر.


أكبر ثوران بركاني منذ حوالي قرن


أدى ثوران بركاني واسع النطاق في فوكوتوكو-أوكانوبا يوم 13 آب إلى تصاعد أعمدة من الدخان والرماد إلى ارتفاعات بلغت 16 كم، وكان أكبر ثوران بركاني منذ حوالي قرن، بعد ثوران بركان ساكوراجيما عام 1914 في محافظة كاجوشيما.


وأظهرت رحلة طيران أسوكا فوق فوكوتوكو-أوكانوبا في أكتوبر دليلاً على وجود طبقة أساس ناتجة عن الحمم البركانية، لكن هذه المرة لم يكن هناك مكان يمكن رؤيته بعد أن تآكل بسبب الأمواج.


ومع ذلك، كانت هناك علامات على استمرار النشاط البركاني حيث كانت المياه حول البركان تحت الماء مخضرة.


لوحظ فقط شريط رفيع جداً من الخفاف العائم من الهواء، ولم يكن الخفاف مرئياً بعد الطيران على بعد حوالي 50 كيلومتر غرب البركان تحت الماء.


وقال ناكادا أن الحجر الخفاف نتج عن تآكل الجزيرة الناشئة، ولكن توجد آثار قليلة له الآن.


خفر السواحل الياباني


هذا وأكد خفر السواحل الياباني ظهور أول جزيرة جديدة منذ 35 عاماً، حيث أنشأ بركان  فوكوتوكو-أوكانوبا جزر صغيرة في الماضي بعد ثوران بركاني في 1904 و 1914 و 1986، ومع ذلك، غمرتها المياه أيضاً في النهاية بسبب عوامل التعرية التي تساعدها الطبيعة الناعمة للحمم البركانية.


حمل تيار كوروشيو الخفاف شمالاً باتجاه المناطق الساحلية في غرب اليابان وسلسلة جزر إيزو ومنطقة كانتو.


وقال ناكادا: "بحسب الأمثلة السابقة، فإن ثوراناً كبيراً آخر مثل الذي حدث العام الماضي لن يحدث على الأرجح في أي وقت قريب، لكن هذا الانفجار البركاني خلق "أساساً" في قاع البحر، لذلك قد يصبح من الأسهل وجود جزيرة أخرى مع الانفجار الكبير التالي.



المصدر: موقع Asahi Shimbun