تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا يكمل مليار ثانية في الحدود النهائية للفضاء المعروف

منوعات

تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا يكمل مليار ثانية في الحدود النهائية للفضاء المعروف

9 كانون الثاني 2022 22:21

أطلق التلسكوب الشهير في 24 نيسان 1990 على متن مكوك الفضاء ديسكفري، وتم وضع هابل في المدار في اليوم التالي، ليبدأ مهمته لاستكشاف الكون الواسع، بما في ذلك المجرات البعيدة والمستعرات الأعظمية والسدم والكواكب الخارجية، وفي الأول من كانون الثاني 2022 ، وصل التلسكوب الفضائي رسمياً إلى مليار ثانية في الفضاء، أي حوالي 31.7 سنة.



تلسكوب هابل الفضائي


وقال مسؤولو ناسا في بيان أعلن عن معلم التلسكوب الفضائي: "لأكثر من ثلاثة عقود، قدم لنا هابل اكتشافات علمية رائدة وصوراً أيقونية للفضاء". 


تلسكوب هابل الفضائي هو مهمة مشتركة بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، وبين عامي 1993 و 2009، زار رواد الفضاء هابل خمس مرات في مهمات خدمة أطلقها برنامج مكوك الفضاء، حيث قامت تلك البعثات بإصلاح وتحديث واستبدال الأنظمة الموجودة على التلسكوب، مثل البطاريات والجيروسكوبات وغيرها من الأدوات العلمية.


الغلاف الجوي للأرض


يقع التلسكوب في مكان مرتفع فوق الغلاف الجوي للأرض، وقد حقق أكثر من 1.5 مليون عملية رصد خلال أكثر من 30 عاماً من التشغيل، وفي المقابل، تم نشر آلاف الأوراق العلمية بناءً على اكتشافات التلسكوب، وفقاً لبيان ناسا. 


تتضمن بعض أهم ملاحظات هابل المساعدة في تحديد عمر الكون، 13.8 مليار سنة، أو ثلاثة أضعاف عمر الأرض، ومعدل توسع الكون، اكتشاف القمر الخامس لبلوتو، العثور على ثقوب سوداء فائقة الكتلة في مركز معظم المجرات الكبرى، دراسة تأثير عدسة الجاذبية، والتي ساعدت علماء الفلك على رسم خريطة لتوزيع المادة المظلمة في الكون، والتقاط بعض أكثر صور المجال العميق روعة للكون.


وكالة ناسا


وقال مسؤولو ناسا في البيان: "يمكننا فقط أن نتخيل الاكتشافات التي ستحققها المليار ثانية القادمة لتلسكوبات جديدة مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي تم إطلاقه مؤخراً وتلسكوب نانسي غريس الفضائي المستقبلي، والذي يبني على اكتشافات هابل ويعمل مع هابل لتوسيع فهمنا للكون". 



المصدر: Live Science