الصين: عربة لاندر اكتشفت المياه على القمر

منوعات

الصين: عربة لاندر اكتشفت المياه على القمر

10 كانون الثاني 2022 19:31

قال فريق عالمي من العلماء بقيادة باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين أنهم اكتشفوا وجود مياه تحت سطح القمر باستخدام البيانات التي قدمتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية من مركبة الهبوط تشانغ-5 الصينية، وهو إنجاز تقني مذهل قامت به بمفردها، كأول مهمة عودة إلى القمر منذ مهمة لونا 24 التابعة للاتحاد السوفيتي في عام 1976.



الصين تكتشف الماء تحت سطح القمر


استخدم الفريق كاميرا بانورامية ومطياف معدني قمري ورادار اختراق القمر للبحث عن دليل على وجود الماء، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة "اكتشافات علمية"، هذا الأسبوع بالتعاون مع باحثين من المركز الوطني لعلوم الفضاء التابع لجامعة هاواي في مانوا، ومعهد شنغهاي للفيزياء التقنية وجامعة نانجينغ.


كيف اكتشفت بكين وجود مياه تحت سطح القمر؟


لاحظ الفريق إشارات تشير إلى وجود الماء في البيانات الطيفية للانعكاس التي حصل عليها المسبار تشانغ-5، والنظرية هي أن الرياح الشمسية قد اجتاحت ذرات الهيدروجين تدريجياً نحو القمر.


وقال المؤلف الرئيسي والباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم، لين هونغلي: "سنكون صادقين، بالنظر إلى اللحظة الأخيرة لمكعب القمر والتي تبين أنها، كما كنا نظن، صخرة متواضعة، فإننا نشك قليلاً في أي مزاعم تتعلق بالفضاء الكبير من جانب الصين، لكن العلماء يشتبهون منذ فترة طويلة في احتمال وجود جليد وماء على القمر، وإذا استمر البحث، فسيكون الماء مصدراً محيراً لوجود طويل الأمد على سطح القمر من قبل رواد الفضاء البشريين".



المصدر: The Byte