اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كوفيد-19 يطلق عليها اسم "دلتاكرون'' في قبرص

علوم

اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كوفيد-19 يطلق عليها اسم "دلتاكرون'' في قبرص

10 كانون الثاني 2022 19:50

تم اكتشاف سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة، التي يطلق عليها اسم "دلتاكرون''، والتي تجمع بين سمات كل من متحور دلتا ومتحور أوميكرون في قبرص.



سلالة دلتا كرون الجديدة


ونظراً لانتشار دلتاكرون عبر الإنترنت، رأى العديد من الخبراء أنه ليس متحور حقيقي لفيروس كوفيد-19، ويأتي هذا في وقت أصبح فيه العالم في قبضة أوميكرون، السلالة الجديدة من فيروس سارس-كوفيد-2.


وقال عالم الفيروسات توم بيكوك على وسائل التواصل الاجتماعي أن دلتاكرون قد لا يكون متحوراً فعلياً، ولكن ربما يكون نتيجة للتلوث.


هل دلتاكرون حقيقية؟


وأوضح بيكوك: "لذلك عندما تأتي المتحورات الجديدة من خلال مختبر التسلسل، فإن التلوث ليس أمراً غير شائع، يمكن أن تتسبب أحجام صغيرة جداً من السائل في حدوث ذلك، فقط عادة لا يتم الإبلاغ عن هذه التسلسلات الملوثة بشكل واضح إلى حد ما من قبل وسائل الإعلام الرئيسية". 


وكتب بيكوك: "من المؤكد أن المواد المؤتلفة تستحق المتابعة ومن المؤكد تقريباً العثور عليها في النهاية، وهذا المثال بالذات هو بالتأكيد خاطئ".


ووصف الطبيب والعالم إريك توبول متحور دلتاكرون بأنه "مخيف"، ولكنه ليس متحوراً، وقال: "إنه ليس حتى متحوراً حقيقياً ولكنه يخيف الكثير من الناس، دون داع".


وتجدر الإشارة إلى أن دلتاكرون ليس اسماً رسمياً، حيث أطلق ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص، على السلالة اسم "دلتاكرون".


وقال كوستريكيس في مقابلة مع تلفزيون سيغما يوم الجمعة: "هناك حالياً عدوى مشتركة من أوميكرون ودلتا ووجدنا أن هذه السلالة هي مزيج من الاثنين"، وقد سمي الاكتشاف "دلتاكارون" نظراً لنوع الجينات الشبيهة بالأوميكرون داخل جينومات الدلتا.


دلتاكرون المخيف 


وحدد كوستريكيس وفريقه 25 حالة من هذا القبيل ويظهر التحليل الإحصائي أن التكرار النسبي للعدوى المشتركة أعلى بين المرضى في المستشفى بسبب فيروس كوفيد-19 مقارنة بالمرضى غير المقيمين في المستشفى.


وتم إرسال تسلسل 25 حالة من حالات الدلتاكرون إلى "جيسايد"، قاعدة البيانات الدولية التي تتعقب التحورات في الفيروس، في 7 كانون الثاني.


وقال كوستريكيس: "سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة أكثر مرضية أو أكثر عدوى أو ما إذا كانت ستسود على دلتا وأوميكرون"، ولكن وجهة نظره الشخصية هي أن هذه السلالة سيتم استبدالها أيضاً بواسطة متحور أوميكرون شديد العدوى.



المصدر: موقع Live Mint