دراسة جديدة: قدرتك على النوم الجيد تتدهور بعد سن الـ 24

علوم

دراسة جديدة: قدرتك على النوم الجيد تتدهور بعد سن الـ 24

10 كانون الثاني 2022 20:02

يعتقد ما يقرب من نصف البالغين أنهم ينامون بشكل أفضل خلال شبابهم، بينما يعتقد 24٪ فقط أنه يتحسن مع تقدم العمر.



النوم الجيد


أكثر من نصف 2000 شخص شملهم الاستطلاع من قبل شركة "دوتيرا" للصحة والعافية قالوا أنهم "نادراً" أو "لا يحصلون أبداً" على قسط كافٍ من النوم.


ووفقاً للدراسة، فإن أكثر العقبات شيوعاً التي تعترض الحصول على نوم جيد ليلاً هي مخاوف الأسرة وضغوط العمل ودرجة حرارة الغرفة.


بماذا تتأثر جودة نومنا


قالت الدكتورة ليندسي براوننغ، الخبيرة في النوم: "كما تشير النتائج، يمكن أن تتأثر جودة نومنا بعدد من الأشياء، وهناك على الأرجح عدة أسباب تجعل الشباب يستمتعون بنومهم أكثر من كبار السن، بما في ذلك مستوى اللياقة".


"قد يكون من الممكن أيضاً التكهن من النتائج أنه بعد 25 عاماً، تصبح الحياة أكثر إرهاقاً، وقد يفسر هذا القلق الإضافي لماذا قد لا يكون النوم جيداً بعد شبابنا".


"لدينا الكثير من عوامل التشتيت التي تجعلنا منشغلين، وهذا سبب آخر لعدم حصول الناس على قسط كافٍ من النوم، ربما لا يعطون الأولوية لذلك."


أسوأ فترة للنوم


بين سن 25 إلى 54، وجدت الدراسة أن 37٪ من الناس يعتبرون هذه الفترة أسوأ فترة للنوم في حياتهم.


هناك انفصال بين موقفنا من النوم والاعتراف بأهميته، حيث يقول 84٪ أن النوم "مهم جداً"، لكن أكثر من النصف يعتقدون أنهم يحتاجون إلى قدر أقل منه مع تقدمهم في السن.


ليس من المستغرب إذن أن 14٪ فقط يحصلون على ثماني ساعات موصى بها من النوم كل ليلة، يحصل ثلثهم تقريباً على سبع ساعات من النوم، بينما يحصل الربع على ست ساعات من النوم، و 24٪ ينامون لمدة خمس ساعات أو أقل.


الأسباب التي تؤدي إلى تدهور النوم


الأسباب الأخرى التي تربي الناس على سوء نوعية نومهم هي قضاء وقت طويل أمام الشاشات قبل النوم، والضوضاء، وانقطاع الطمث، وتناول وجبة كبيرة، وشرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.


وأضاف ربعهم تقريباً أن الذهاب إلى الفراش متأخراً جداً منعهم من النوم، مما يوضح كيف يلعب الروتين دوراً أساسياً هنا أيضاً.


كما وجدت الدراسة أن 38٪ منهم قد وضعوا إجراءات روتينية يتبعونها كل ليلة بهدف وحيد وهو النوم جيداً.


يقضي واحد من كل 10 ما يزيد عن ساعة في منطقة النوم، وستة من كل 10 يحاول القراءة، وتشمل الأنشطة الأخرى الشائعة قبل النوم شرب شاي الأعشاب، والاستحمام، والحصول على تدليك، وحرق الشموع المعطرة، والتأمل، واستخدام الزيوت الأساسية، والاستماع إلى الموسيقى وأجهزة البودكاست.


وقالت إيزابيل بيكانيك، من دوتيرا: "لقد أدركنا منذ فترة طويلة الحاجة إلى الاعتناء بأجسادنا، وهو شيء يلعب فيه النوم دوراً رئيسياً.


فوائد النوم الجيد


وقالت بيكانيك: "لم يكن الأمر كذلك إلا مؤخراً نسبياً، حيث كان هناك وعي أكبر برعاية عقولنا أيضاً، ومرة أخرى، يلعب النوم دوراً مهماً في هذا".


"إذا تمكنا من الاعتناء بنومنا، فهناك حجة قوية تشير إلى أن كل شيء يتبع ذلك، حيث يتيح لك النوم الجيد ليلاً معالجة الأمور بشكل أفضل والحصول على مزيد من الوضوح".


"سيكون لديك أيضاً المزيد من الطاقة لممارسة الرياضة، والتي في حد ذاتها لها فوائد للجسم والعقل".



المصدر: موقع ميترو