دراسة: الخلايا التائية الناتجة عن نزلات البرد يمكنها أن توفر الحماية من فيروس كوفيد-19

علوم

دراسة: الخلايا التائية الناتجة عن نزلات البرد يمكنها أن توفر الحماية من فيروس كوفيد-19

10 كانون الثاني 2022 20:26

توصلت دراسة أجرتها جامعة إمبريال لندن يوم الاثنين إلى أن المستويات المرتفعة من الخلايا التائية الناتجة عن فيروسات الرشح يمكن أن توفر الحماية من كوفيد -19، وهو ما قد يسترشد في نهج لقاحات الجيل الثاني.



المناعة ضد فيروس كوفيد-19


تعد المناعة ضد فيروس كوفيد-19 صورة معقدة، وعلى الرغم من وجود دليل على انخفاض مستويات الأجسام المضادة بعد ستة أشهر من التطعيم، يُعتقد أيضاً أن الخلايا التائية تلعب دوراً حيوياً في توفير الحماية.


الخلايا التائية الناتجة عن نزلات البرد


نظرت الدراسة، التي بدأت في أيلول 2020، في مستويات الخلايا التائية التفاعلية المتقاطعة الناتجة عن نزلات البرد الشائعة السابقة في 52 من جهات الاتصال المنزلية لحالات فيروس كوفيد-19 الإيجابية بعد فترة وجيزة من التعرض، لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بالعدوى.


ووجدت الدراسة أن الـ 26 الذين لم يصابوا بالعدوى كانت لديهم مستويات أعلى بكثير من تلك الخلايا التائية من الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل، ولم تذكر جامعة إمبريال كم من الوقت ستستمر الحماية الناتجة عن الخلايا التائية.


هل فيروسات الرشح يمكن أن تحمي من فيروس كورنا؟


وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ريا كوندو: "وجدنا أن المستويات العالية من الخلايا التائية الموجودة مسبقاً، والتي أنشأها الجسم عند الإصابة بفيروسات كورونا البشرية الأخرى مثل نزلات البرد، يمكن أن تحمي من عدوى فيروس كوفيد-19".


وقال مؤلفو الدراسة أن البروتينات الداخلية لفيروس سارس-كوفيد-2 التي تستهدفها الخلايا التائية يمكن أن تقدم هدفاً بديلاً لصانعي اللقاحات.


لقاحات فيروس كوفيد-19


تستهدف لقاحات فيروس كوفيد-19 الحالية بروتين سبايك، الذي يتحور بانتظام، ويخلق متحورات مثل أوميكرون التي تقلل من فعالية اللقاحات ضد عدوى الأعراض.


وقال البروفيسور أجيت لالفاني، المؤلف المشارك للدراسة: "في المقابل، فإن البروتينات الداخلية التي تستهدفها الخلايا التائية الواقية التي حددناها تتطور بشكل أقل بكثير".


متحورات سارس-كوفيد-2 المختلفة


"وبالتالي، يتم حفظها بشكل كبير بين متحورات سارس-كوفيد-2 المختلفة، بما في ذلك أوميكرون، وبالتالي فإن اللقاحات الجديدة التي تشمل هذه البروتينات الداخلية المحفوظة ستؤدي إلى استجابات الخلايا التائية الواقية على نطاق واسع والتي يجب أن تحمي من المتغيرات الحالية والمستقبلية لفيروس سارس-كوفيد-2".



المصدر: رويترز