تسعة نصائح تساعد على النوم بشكل أفضل منها "الاستحمام قبل النوم "

علوم

تسعة نصائح تساعد على النوم بشكل أفضل منها "الاستحمام قبل النوم "

10 كانون الثاني 2022 20:43

يسمح النوم للجسم بالراحة واستعادة الطاقة وإصلاح نفسه أيضاً، إنه لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.



النوم الجيد


النوم الجيد أساس للصحة الجيدة ولإطار ذهني أكثر سعادة، وقلة النوم لها تأثير فوري على أدائك البدني والعقلي والشامل، حيث يحتاج جسمك إلى 6 ساعات على الأقل من النوم الهادئ والمريح كل يوم.


نصائح للنوم بشكل جيد


هل تجد نفسك دائماً تتقلب وتتقلب لساعات قبل أن تنام أخيراً؟ هل تجد صعوبة في الحصول على نوم مريح؟ هل تستيقظ متعباً دائماً؟ فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على النوم بشكل أفضل والاستيقاظ بنشاط: 


1- استحم قبل النوم:


 وجد أن أخذ حمام دافئ قبل النوم بساعة أو ساعتين يساعد على استرخاء جسمك وعقلك وكذلك إرخاء العضلات المتوترة والمتعبة، ويساعدك على التخلص من التوتر، وبالتالي يساعدك على النوم بشكل أفضل.


2- أطفئ الأضواء الساطعة:


 يمكن أن تتداخل الأضواء المنبعثة من أجهزتك وغرفة نومك وحتى ضوء حمامك مع نومك، أطفئ كل ضوء يمكن أن ينعكس في غرفتك عندما تنام.


3- تقليل القيلولة الطويلة أثناء النهار: 


في حين أن القيلولة القصيرة مفيدة، فإن أخذ قيلولة طويلة أثناء النهار يمكن أن يؤثر سلباً على نومك في الليل.


4- احصل على نمط نوم منتظم:


 اذهب للنوم في نفس الوقت كل ليلة واستيقظ في نفس الوقت كل صباح، ومع مرور الوقت، يتكيف جسمك مع هذا النمط ويغلق تلقائياً أو يستيقظ في تلك الأوقات.


5- التمرين:


 لا تؤدي التمارين المنتظمة إلى تنحيف محيط الخصر لديك فحسب، بل تساعدك أيضاً على الحصول على نوم أفضل في الليل.


6- تناول الطعام، لا تذهب إلى الفراش جائعاً:


 يمكن للمعدة المتذمرة أن تشتت انتباهك بما يكفي لإبقائك مستيقظاً، أيضاً، لا تذهب إلى الفراش محشواً، تجنب تناول وجبة دسمة في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم.


7- تجنب الكافيين في وقت قريب من موعد نومك:


 الكافيين يحفز جهازك العصبي، ويزيد الطاقة والتركيز، وقد يمنع جسمك من الاسترخاء عند تناوله في وقت متأخر أثناء النهار أو في الليل، يمكن أن يبقى الكافيين في دمك لمدة 6 إلى 8 ساعات، لذلك، لا ينصح بشرب كمية كبيرة من القهوة بعد الساعة 3 مساءً.


8- تناول مكملات الميلاتونين:


 الميلاتونين هو هرمون نوم رئيسي يخبر الجسم متى يتوجه إلى السرير، ومكملات الميلاتونين هي وسيلة مساعدة شائعة للنوم وغالباً ما تستخدم لعلاج الأرق.


9- قم بترتيب مساحتك: 


يمكن أن يكون لبيئة غرفة نومك تأثير نفسي على نمط نومك، إنه عامل رئيسي في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، تأكد من أن غرفة نومك مرتبة بشكل جيد وأنها أيضاً هادئة ومريحة ونظيفة.


بصرف النظر عن إجهادك وتقلبك المزاجي، يمكن أن يكون لقلة النوم تأثير خطير على صحتنا، مما يزيد من تعرضك للسمنة وأمراض القلب والسكري من النوع 2، وإذا كنت حريصاً على الصحة والعافية المثلى، فمن المستحسن أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتفذ هذه النصائح.



المصدر: Pulse Nigeria