أخبار

روسيا ترفض التصريحات الأمريكية الاستفزازية الهادفة إلى نسف عملية التفاوض

12 كانون الثاني 2022 10:10

أكد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، رفض موسكو القاطع للتصريحات الأمريكية الأخيرة واصفا إياها بالاستفزازية وبأنها تهدف لنسف عملية التفاوض.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال السفير الروسي في بيان على فيسبوك: "نرفض رفضا قاطعا التصريحات الاستفزازية لكبار المسؤولين الأمريكيين الهادفة إلى نسف عملية التفاوض بين واشنطن وموسكو".

وأضاف أنتونوف: "نحن جاهزون لمناقشة موضوعية للوثائق الروسية التي يجب اعتمادها في أقرب وقت ممكن لاستقرار الوضع في أوروبا".

وتابع: "نحتاج إلى إجراءات ملموسة من الجانب الأمريكي، وليس معلومات مضللة واتهامات بكل الذنوب، حان الوقت للتوقف عن سياسة تشجيع الفاشية الفتية التي يجري استعراضها في كييف، التاريخ لا يغفر الأخطاء".

كما توجه السفير الروسي بنصيحة إلى نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، التي ألقت باللوم على موسكو في التوتر حول أوكرانيا، بأن تكون حذرة في صياغة العبارات في الوقت الذي تجري فيه المفاوضات.

ويذكر أن المحادثات الروسية الأمريكية الموسَّعة بشأن الضمانات الأمنية لروسيا، انتهت الإثنين الماضي بعد 7 ساعات من النقاشات، قال عنها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، بأنها كانت معقدة ومحترفة للغاية وعميقة مشيرا إلى أن القضايا الرئيسية مازالت معلقة.

وبدورها أكدت نائبة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان، بأن الوفد الأميركي رفض مقترحات تقدمت بها روسيا ترتبط بموضوع الأمن في أوروبا.

فيما يعقد اليوم الأربعاء، اجتماع في إطار مجلس روسيا-الناتو، في بروكسل على أن تقام جولة أخرى من المفاوضات في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم غد الخميس.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: روسيا اليوم