أخبار

بالفيديو.. رئيس كازاخستان يصل ألما آتا معقل الاحتجاجات في موكب كبير

12 كانون الثاني 2022 14:15

وصل رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف إلى ألما آتا، التي شهدت أعنف المواجهات التي اندلعت في كازاخستان منذ أوائل العام الحالي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال المتحدث باسم الرئاسة بيريك أوالي للصحفيين "نؤكد أن الرئيس وصل إلى ألما آتا. وشارك في اجتماع بمقر العمليات فيها".

وأضاف أوالي بأن الرئيس الكازاخي: "عقد اجتماع مع أقارب وأصدقاء ضباط الشرطة والجيش الذين قتلوا، وقدم تعازيه".

ولفت الموقع إلى أن سكان ألماتي قد شاهدوا في وقت سابق موكبًا خاضعًا للحراسة في المدينة وعددًا كبيرًا من طائرات الهليكوبتر في السماء.

ويذكر أن مظاهرات شعبية بدأت في كازاخستان في الثاني من الشهر الجاري، احتجاجا على مضاعفة أسعار الغاز، لتمتد الاحتجاجات إلى معظم مناطق البلاد بما فيها العاصمة نور سلطان، لتتحول الاحتجاجات إلى أعمال عنف وتخريب.

فيما فرض رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في منطقة مانجيستاو وفي منطقة ألماتي، أكبر مدن الجمهورية والعاصمة نور سلطان، كما وافق رئيس الدولة أيضاً على استقالة الحكومة.

وأكد الرئيس الكازاخي، بأن تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد، مشيرا إلى وقوع ست موجات من الهجمات الإرهابية في ألماتي، وبلغ العدد الإجمالي للإرهابيين حوالي 20 ألف.

مع الإشارة إلى أن مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قد قرر في السادس من الشهر الجاري إرسال قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة إلى كازاخستان بناء على طلب من الرئيس الكازاخي لمساعدة بلاده لمواجهة التهديد الذي يهدد الأمن القومي والسيادة لجمهورية كازاخستان.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين الماضي، بأن الهجوم على كازاخستان هو عمل عدواني، وكان من الضروري الرد على ذلك دون تأخير، وبأن منظمة معاهدة الأمن الجماعي منعت تدهور الأوضاع ولن تسمح بالثورات الملونة.

وأعلنت لجنة الأمن القومي في كازاخستان في العاشر من هذا الشهر بأن الوضع تحت السيطرة وبأنه تم تحييد البؤر الإرهابية، فيما أعلن الرئيس الكازاخي بعدها بيوم بأن انسحاب وحدات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي سيبدأ في غضون يومين ولن يستغرق ذلك أكثر من 10 أيام.


المصدر: سبوتنيك