دراسة: أوميكرون لديه معدل أعلى من الحالات التي لا تظهر فيها أعراض

علوم

دراسة: أوميكرون لديه معدل أعلى من الحالات التي لا تظهر فيها أعراض

12 كانون الثاني 2022 14:19

تشير النتائج الأولية من تجربتين سريريتين في جنوب إفريقيا إلى أن متحور أوميكرون له معدل أعلى بكثير من "الانتقال بدون أعراض" من المتحورات السابقة، وهو ما قد يفسر سبب انتشاره بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.



متحور أوميكرون

وجدت الدراسات، التي أجريت واحدة منها عندما كانت عدوى الأوميكرون تتزايد في جنوب إفريقيا الشهر الماضي وأخرى أعادت أخذ عينات المشاركين في نفس الوقت تقريباً، أن عدداً أكبر بكثير من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي ولكن لم تظهر عليهم الأعراض مقارنة بالتجارب السابقة،

في دراسة أوبونتو التي تقيم فعالية لقاح فيروس كوفيد-19 الخاص بشركة موديرنا لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، تبين أن 31٪ من 230 مشاركاً يخضعون للفحص إيجابية، مع توفر جميع العينات الـ 56 المتاحة لتحليل التسلسل والتي تم التحقق من أنها أوميكرون.

وقال الباحثون في بيان "هذا يتناقض بشكل صارخ مع معدل الإيجابية لما قبل أوميكرون، والذي تراوح من أقل من 1٪ إلى 2.4٪."

فعالية لقاح فيروس كوفيد-19

وفي مجموعة فرعية من تجربة سيسونك لتقييم فعالية لقاح فيروس كوفيد-19 الخاص بشركة جونسون آند جونسون، ارتفع متوسط ​​معدل النقل بدون أعراض إلى 16٪ خلال فترة أوميكرون من 2.6٪ خلال طفرات بيتا ودلتا.

وقال الباحثون: "شملت دراسة سيسونك 577 شخصاً سبق تطعيمهم، مع نتائج تشير إلى معدل نقل مرتفع حتى في أولئك الذين تم تطعيمهم".

وأضافوا أن "معدل الانتقال المرتفع بدون أعراض من المحتمل أن يكون عاملاً رئيسياً في الانتشار السريع والواسع النطاق للمتحور، حتى بين الناس الذين لديهم معدلات إصابة سابقة بفيروس كورونا".

متحور أوميكرون في جنوب أفريقيا

هذا وشهدت جنوب إفريقيا ارتفاعاً في إصابات فيروس كوفيد-19 منذ أواخر تشرين الثاني، في الوقت الذي نبه فيه علماؤها العالم إلى متحور أوميكرون، لكن الحالات الجديدة تراجعت منذ ذلك الحين وتشير المؤشرات المبكرة إلى أن الموجة تميزت بمرض أقل خطورة من الحالات السابقة.



المصدر: موقع نيوز ماكس