منظمة الصحة العالمية: اللقاحات قد تحتاج إلى تحديث ضد أوميكرون

علوم

منظمة الصحة العالمية: اللقاحات قد تحتاج إلى تحديث ضد أوميكرون

12 كانون الثاني 2022 15:35

قالت هيئة فنية تابعة لمنظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن لقاحات فيروس كوفيد-19 الحالية قد تحتاج إلى إعادة صياغة للتأكد من فعاليتها ضد أوميكرون والمتحورات المستقبلية لفيروس كورونا.

منظمة الصحة العالمية

قالت المجموعة الفنية، المكونة من خبراء مستقلين، أنها ستنظر في تغيير تركيبة التطعيم وشددت على أن الحقن يجب أن تكون أكثر فعالية في الحماية من العدوى.

وقالت الهيئة الفنية المكلفة بتقديم توصيات إلى منظمة الصحة العالمية في بيان: "قد تحتاج تركيبة لقاحات فيروس كوفيد-19 الحالية إلى التحديث لضمان استمرار لقاحات كورونا في توفير المستويات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية من الحماية ضد العدوى والأمراض بواسطة المتحورات المثيرة للقلق، بما في ذلك أوميكرون والمتحورات المستقبلية". 

لقاحات كورونا الحالية قد تحتاج إلى تحديث

وأضافت أن "لقاحات COVID-19 تحتاج إلى إثارة استجابات مناعية واسعة وقوية وطويلة الأمد من أجل تقليل الحاجة إلى جرعات معززة متتالية".

"من غير المحتمل أن تكون إستراتيجية التطعيم القائمة على الجرعات المنشطة المتكررة لتكوين اللقاح الأصلي مناسبة أو مستدامة".

ومع ذلك، لم يصل البيان إلى حد الدعوة إلى لقاح خاص بمتحور أوميكرون في هذه المرحلة، قائلاً أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث وحث الشركات المصنعة على مشاركة البيانات.

وقال البيان أن اللقاح المحدث يمكن أن يستهدف على وجه التحديد المتحور السائد، وهو أوميكرون حالياً في العديد من الأماكن، أو يكون "لقاحاً متعدد التكافؤ" مصمم لكسر العديد من المتحورات في وقت واحد، وأضاف أنه سيتم إصدار المزيد من التوصيات عند توفر المزيد من البيانات.

يقوم بعض صانعي اللقاحات بالفعل بتطوير لقاحات من الجيل التالي تستهدف متحور أوميكرون، وهو النوع شديد العدوى الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ.

الرئيس التنفيذي لشركة فايزر

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، يوم الاثنين ، أن لقاح فيروس كوفيد-19 المعاد تصميمه والذي يستهدف على وجه التحديد متحور أوميكرون قد تكون هناك حاجة له، وقد يكون لدى شركته لقاح جاهز للإطلاق بحلول شهر آذار المقبل.

هذا وكان مسؤول بمنظمة الصحة العالمية قد قال في وقت سابق إن مسألة تركيب اللقاح تتطلب "تنسيق عالمي" ولا ينبغي تركها للمصنعين ليقرروها بمفردهم.



المصدر: موقع نيوز ماكس