ليتوانيا تطلب أسلحة كارل غوستاف M4 متعددة المهام المضادة للدبابات من شركة ساب

الرصد العسكري

ليتوانيا تطلب أسلحة كارل غوستاف M4 متعددة المهام المضادة للدبابات من شركة ساب

12 كانون الثاني 2022 15:43

وفقاً للمعلومات المنشورة في 11 كانون الثاني 2022، وقعت الشركة السويدية "ساب" اتفاقية إطارية مع وزارة الدفاع الليتوانية لسلاح وذخيرة كارل غوستاف M4.

وكالة العتاد الدفاعية الليتوانية

تم تقديم الطلب الأول للذخيرة التي تبلغ قيمتها حوالي 150 مليون كرونة سويدية من قبل وكالة العتاد الدفاعية الليتوانية فيما يتعلق بتوقيع الاتفاقية الإطارية.

ويعني التوقيع أن القوات المسلحة الليتوانية ستنضم إلى نفس اتفاقية إطار كارل غوستاف مثل السويد وإستونيا ولاتفيا، حيث كانت ليتوانيا مستخدماً لنظام كارل غوستاف منذ منتصف التسعينيات.

شركة ساب السويدية

وقال غورجين جوهانسون، رئيس قسم العمليات في شركة ساب: "إنه معلم عظيم أن تكون السويد وجميع دول البلطيق في نفس الاتفاقية لنظام كارل غوستاف، والآن نحن نتطلع إلى تسليم هذه الذخيرة وتزويد ليتوانيا بنظام كارل غوستاف M4 الرائع". 

منذ إطلاق كارل غوستاف M4 في عام 2014، وقعت ساب عقوداً مع أربعة عشر دولة مختلفة للنظام، وتوفر مجموعة الذخيرة الواسعة مرونة تكتيكية قصوى، وجاهزة لأي موقف قتالي، وتوفر اشتباكاً أسرع، وزيادة احتمالية الإصابة، وفعالية أكبر.

نظام كارل غوستاف M4

يعد كارل غوستاف M4، المسمى أيضاً M3E1 في الجيش الأمريكي، أحدث جيل من أنظمة الأسلحة المضادة للدبابات متعددة الأدوار في عائلة كارل غوستاف التي طورتها وصنعتها شركة ساب السويدية، والسمة الرئيسية لـ كارل غوستاف M4 هي تقديم سلاح متعدد الأدوار للمشاة الحديثة.

نظام كارل غوستاف M4 قادر على إطلاق مجموعة واسعة من الذخيرة من عيار 84 ملم بما في ذلك طلقات مضادة للدروع، ومضادة للهياكل، ومتعددة الأدوار، ومضادة للأفراد، وطلقات دعم، كما تتمتع الذخيرة المستخدمة مع كارل غوستاف M4 بمدى فعال يصل إلى 400 متر ضد الدبابات و 700 متر ضد المباني والأهداف الثابتة، وتحتوي بعض أنواع الذخيرة على معزز صاروخي لزيادة المدى إلى 1000 متر.



المصدر: Army Recognition