أخبار

أمين عام حلف الناتو: المباحثات مع روسيا صعبة وتم الاتفاق على استئناف عمل بعثة روسيا والناتو لدى بعضهما

12 كانون الثاني 2022 16:53

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، بأن المباحثات التي جرت اليوم مع روسيا كانت صعبة مشيرا إلى أن الطرفين اتفقا على استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين في موسكو وبروكسل.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد بين ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس روسيا-الناتو بأن الاتفاق المبرم بين الطرفين يقضي باستئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين في موسكو وبروكسل.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الناتو وروسيا خلال الجلسة أعربا عن نيتهما في مواصلة الحوار، مبديا سعي دول الحلف إلى عقد اجتماعات جديدة بغية زيادة مستوى شفافية المناورات العسكرية وتعزيز الأمن السيبراني والرقابة على التسلح وتفادي وقوع الحوادث العسكرية وتقليل التهديدات في الفضاء.

وأوضح أمين عام حلف الناتو بأن الناتو اقترح عقد سلسلة لقاءات وردت روسيا على هذه المبادرة إيجابا لكنها قالت إنها تحتاج إلى بعض الوقت للرد عليها، مشيرا إلى أن "الحلفاء في الناتو مستعدون لإجراء مباحثات جديدة مع روسيا بغية إجراء مناقشات مفصلة وطرح اقتراحات بناءة على النقاش وتحقيق نتائج بناءة".

وكشف ستولتنبرغ عن صعوبة المحادثات بقوله بأن مشاورات اليوم كانت صعبة وتمحورت على الملف الأوكراني، مبينا أن روسيا طلبت من الحلف التخلي عن فكرة انضمام كييف إليه، غير أن الناتو رفض تقديم أي تنازلات بهذا الشأن.

كما أشار الأمين العام لحلف الناتو إلى أن الناتو على استعداد لمناقشة خطوات متبادلة مع روسيا فيما يخص الصواريخ والسياسات النووية.

وقال ستولتنبرغ، بأن أعضاء الناتو في الاجتماع أكدوا التزام الحلف بسياسة "الأبواب المفتوحة" ودعمهم لحق كل دولة في اختيار اتفاقات خاصة بها فيما يخص الأمن، مشددا على أن من حق الأعضاء الـ30 في الناتو وأوكرانيا فقط تقرير إمكانية منح كييف العضوية في الحلف، وليس لدى روسيا أي حق نقض في هذه المسألة.

وأضاف بأن الناتو لا يعتبر تمدده شرقا عملا عدائيا بحق روسيا لأن الحلف "ينشر الديمقراطية"، داعيا روسيا إلى "التوقف عن حشد قواتها عند حدود أوكرانيا" و"خفض التوترات حول أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها وكل جيرانها"

ويذكر أن مجلس روسيا الناتو قد عقد اليوم لأول مرة منذ عامين ونصف، وسط تصاعد في التوترات بين روسيا وحلف الناتو، الأمر الذي دفع موسكو لتقديم مقترحات الضمانات الأمنية، تتمثل في رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

مع الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كان قد أعلن في وقت سابق بأن روسيا ستضطر إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان التوازن الاستراتيجي والقضاء على التهديدات غير المقبولة لأمنها، إذا لم يرد الغرب بشكل بناء في غضون فترة زمنية معقولة على مقترحات الضمانات الأمنية، واستمر في خططه العدوانية.

المصدر: روسيا اليوم