أخبار

الولايات المتحدة تتهم الصين بمخالفة اتفاقية النقل الجوي الثنائية بسبب فيروس كوفيد-19

13 كانون الثاني 2022 15:40

أفادت وكالة سبوتنيك إنترناشونال، بأن الولايات المتحدة اتهمت الصين بانتهاك ميثاق النقل الثنائي بإلغاء الرحلات الجوية بسبب مخاوف من فيروس كوفيد-19.

وبحسب الوكالة فقد كشفت شركتا أمريكان إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن منظمي الطيران الصينيين يتخذون إجراءات احترازية لمكافحة انتشار فيروس كوفيد-19، ونتيجة لذلك منعت دخول عدد من رحلاتها مع ركاب ثبتت إصابتهم بالمرض المعدي.

ويوم الأربعاء، تحدثت الحكومة الأمريكية عن قرار الصين وقف العديد من الرحلات الجوية الأمريكية بسبب مخاوف من فيروس كوفيد-19، قائلة إن القرار يأتي مخالفاً لاتفاقية النقل الجوي الثنائية بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة النقل الأمريكية قوله: "إن تصرفات الصين لا تتفق مع التزاماتها بموجب اتفاقية النقل الجوي بين الولايات المتحدة والصين، إننا نتعامل مع جمهورية الصين الشعبية بشأن هذا ونحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات التنظيمية حسب الحاجة".

وبينت الوكالة بأن أكثر من 70 رحلة جوية تم تعليقها هذا العام بسبب التفويض الصيني، بما في ذلك الإلغاء الأخير لرحلتين تابعتين لشركة يونايتد إيرلاينز من سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، إلى شنغهاي.

كما أشارت سبوتنيك إنترناشونال، إلى أن السفارة الصينية في واشنطن العاصمة لم تعلق على الوضع حتى الآن.

ولفتت الوكالة إلى أن شركة الخطوط الجوية الأمريكية، والتي تعتبر مجموعة ضغط تمثل شركات طيران في أمريكا الشمالية مثل أمريكان إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، قد أصدرت بياناً يوضح بالتفصيل أن الشركات "قلقة بشأن الآثار المترتبة على حدوث اضطراب وتواصل تقييم التأثير على العمليات".

وأضافت المجموعة: "نحن على اتصال بالحكومتين الأمريكية والصينية لتحديد مسار عمل للمضي قدماً بحيث يقلل من التأثير على المسافرين".

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال