أخبار

وزارة الدفاع الروسية تعلن بدء قوات حفظ السلام بتسليم مواقعها إلى قوات الأمن الكازاخستاني

13 كانون الثاني 2022 10:28

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، البوم الخميس عن بدء قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بتسليم المواقع الواقعة تحت حمايتها إلى قوات الأمن الكازاخستانية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أصدرت الوزارة بيانا قالت فيه: "وفقا للخطة التي وضعتها قيادة قوات حفظ السلام الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ووزارة الدفاع في جمهورية كازاخستان، بدأت عملية تسليم المواقع والمنشآت الهامة التي يحرسها عناصر قوة حفظ السلام إلى قوات الأمن الكازاخستانية".

كما لفت الموقع إلى أن قوات حفظ السلام الجماعية، بدأت في تجهيز المعدات والعتاد لتحميلها على طائرات القوات الجوية الروسية، والعودة إلى نقاط انتشارها الدائمة.

ويذكر أن مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قد قرر في السادس من الشهر الجاري إرسال قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة إلى كازاخستان بناء على طلب من الرئيس الكازاخي لمساعدة بلاده لمواجهة التهديد الذي يهدد الأمن القومي والسيادة لجمهورية كازاخستان.

فيما أعلن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، الثلاثاء الماضي، بأن انسحاب وحدات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي سيبدأ في غضون يومين ولن يستغرق ذلك أكثر من 10 أيام.

وكانت كازاخستان قد شهدت مظاهرات شعبية منذ الثاني من الشهر الجاري، احتجاجا على مضاعفة أسعار الغاز، لتمتد الاحتجاجات إلى معظم مناطق البلاد بما فيها العاصمة نور سلطان، لتتحول الاحتجاجات إلى أعمال عنف وتخريب.

وأكد الرئيس الكازاخي، بأن تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد، مشيرا إلى وقوع ست موجات من الهجمات الإرهابية في ألماتي، وبلغ العدد الإجمالي للإرهابيين حوالي 20 ألف.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن الهجوم على كازاخستان هو عمل عدواني، وكان من الضروري الرد على ذلك دون تأخير، وبأن منظمة معاهدة الأمن الجماعي منعت تدهور الأوضاع ولن تسمح بالثورات الملونة.

المصدر: روسيا اليوم