عربة وكالة ناسا "بيرسيفيرنس" الجوالة تختنق بحصى من المريخ أثناء جمع عينة من الصخور

منوعات

عربة وكالة ناسا "بيرسيفيرنس" الجوالة تختنق بحصى من المريخ أثناء جمع عينة من الصخور

13 كانون الثاني 2022 17:38

يبدو أن المركبة الجوالة "بيرسيفيرنس" على كوكب المريخ والتابعة لناسا تعاني من بعض الصخور العالقة في حلقها.

عربة بيرسيفيرنس التابعة لوكالة ناسا

قامت عربة بيرسيفيرنس بحفر وجمع عينة من صخور الكوكب الأحمر للمرة السادسة في أواخر الشهر الماضي، لكن المركبة التي يبلغ حجمها حجم سيارة لم تتمكن من إغلاق أنبوب التيتانيوم الذي يحتوي على المادة حتى الآن.

وقال أعضاء فريق البعثة يوم الجمعة عبر حساب بيرسيفيرنس على تويتر: "لقد التقطت بيرسيفيرنس مؤخراً نواة صخرية، وواجهت تحدياً جديداً، يبدو أن بعض الحطام بحجم الحصاة يعيق ذراعي الآلية من تسليم الأنبوب لإغلاقه وتخزينه". 

مركبة ناسا الجوالة على كوكب المريخ

وصلت بيرسيفيرنس في شباط 2021 إلى حفرة جيزيرو التي يبلغ عرضها 45 كيلومتر، والتي كانت تؤوي بحيرة ودلتا نهرية منذ مليارات السنين. للمركبة هدفان رئيسيان للمهمة: البحث عن علامات على حياة المريخ القديمة وجمع عشرات العينات وتخزينها، وستتم إعادة هذه المادة المريخية إلى الأرض، ربما في وقت مبكر من عام 2031، من خلال حملة مشتركة بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية.

لقد قامت بيرسيفيرنس بالفعل بجمع خمس عينات من صخور الكوكب الأحمر، وفي 29 كانون الأول، جمع الروبوت ذو العجلات الست العينة رقم ستة من صخرة أطلق عليها فريق المهمة إيسول، وقام بحفر المادة باستخدام المثقاب الطرقي في نهاية ذراعه الآلية التي يبلغ طولها 2.1 متر.

أنبوب التيتانيوم الخاص بمركبة ناسا

سار كل شيء بسلاسة حتى نقل العينة، التي كانت موجودة بالفعل داخل أنبوب التيتانيوم الخاص بها، إلى "الحفرة الدائرية"، وهو هيكل دوار يشبه العجلة على هيكل العربة الجوالة، حيث سجلت المستشعرات مقاومة بشكل غير متوقع في وقت مبكر خلال هذه الخطوة، مما يشير إلى وجود انسداد من نوع ما.

وفي أواخر الأسبوع الماضي، أصدر فريق البعثة تعليماته إلى المثابرة بإزالة الأنبوب المملوء بالعينات من الكاروسيل والتقاط بعض الصور للآلية، وكشفت تلك الصور عن حصى في الحفرة الدائرية.

هذا ويعمل فريق بيرسيفيرنس على حل المشكلة الآن.



المصدر: Scientific American