دراسة: أنماط بصمات الأصابع تكون مرتبطة بالجينات التي توجه تطور الأطراف

منوعات

دراسة: أنماط بصمات الأصابع تكون مرتبطة بالجينات التي توجه تطور الأطراف

13 كانون الثاني 2022 18:12

قد تكون بصمات أصابعك أكثر من مجرد وسيلة مؤكدة لتحديد هويتك: يقترح بحث جديد أن أنماطها قد تكون مرتبطة بالجينات التي توجه تطور الأطراف.

الجينات التي تصنع بصمات الأصابع

قال كبير المشاركين في الدراسة سيجيا وانغ، عالِم الوراثة في معهد شنغهاي للتغذية والصحة في الصين: "قد يتساءل الناس عن سبب عمل فريقنا على بصمات الأصابع، لقد بدأنا العمل بدافع الفضول فقط، ولكن فيما بعد اتضح أن نمط بصمات الأصابع يرتبط بجينات لنمو الأطراف، والتي تعتبر ضرورية لنمو الجنين".

لاحظ الباحثون أن الأخاديد والحواف تبدأ في التكون على أصابع اليدين والقدمين للجنين بعد الشهر الثالث من الحمل.

الحمض النووي

وبالنسبة للدراسة، التي نُشرت في 6 كانون الثاني في مجلة "الخلية"، قام الباحثون بمسح الحمض النووي لأكثر من 23000 شخص من مختلف المجموعات العرقية، ووجدوا أن 43 منطقة على الأقل في الجينوم مرتبطة بأنماط بصمات الأصابع، ويبدو أن واحدة من أكثر المناطق تأثيراً هي التي تنظم التعبير عن جين يسمى EVI1، ويُعرف هذا الجين بدوره في نمو الأطراف الجنينية.

ثم اختبر الباحثون النتائج التي توصلوا إليها عن طريق تعديل الحمض النووي للفئران بحيث تم رفض تعبيرهم عن EVI1، وطورت هذه الفئران أنماط جلدية غير طبيعية على أصابعها مقارنة بالفئران التي لم يتم تعديلها.

كما كشف تحليل البيانات البشرية أن أنماط بصمات الأصابع مرتبطة وراثياً بطول الإصبع.

أحد الأمثلة على ذلك، وفقاً للباحثين، هو أن الأشخاص الذين لديهم بصمات على شكل درة على كلا أصابعهم الصغيرة يميلون إلى امتلاك أصابع صغيرة أطول من أولئك الذين لا يمتلكونها، ويرتبط هذا الارتباط بقوة بالجينات المشاركة في نمو الأطراف.

كيف تشكل الجينات أنماط بصمات الأصابع

وقالت المؤلفة الأولى المشاركة جينكسي لي، عالمة الوراثة في جامعة فودان في شنغهاي: "لا نعرف بالضبط كيف تشكل الجينات أنماط بصمات الأصابع، ولكن يمكن تحديدها من خلال مقدار القوة من النمو الذي يتم وضعه على نسيج جنيني يسمى الوسادات، والتي تلعب دوراً مهماً في تكوين أنماط مختلفة من بصمات الأصابع".

وقالت أنه مع نمو يدي الجنين، تتمدد الكفوف والأصابع وتستطيل، وهذا يمكن أن يحول الدودة إلى حلقة، على سبيل المثال.

وقال وانغ أن الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن EVI1 مرتبط بخطر الإصابة بسرطان الدم، وقد لاحظت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم أنماط أكثر من البكتريا هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم.



المصدر: موقع نيوز ماكس