خمسة فوائد صحية للتخلص من الفوضى على رأسها "تخفيف القلق والاكتئاب"

علوم

خمسة فوائد صحية للتخلص من الفوضى على رأسها "تخفيف القلق والاكتئاب"

14 كانون الثاني 2022 16:55

شجع الوباء الناس على تقييم ما هو مهم في حياتهم وما لم يعودوا بحاجة إليه، وكان البقاء في المنزل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يعني مواجهة الفوضى التي تراكمت على مر السنين والتي لم تعد تخدم أي غرض، ونتيجة لذلك، في هذا العام الجديد، أصبح المزيد من الناس معتدلين حول الأشياء التي يمتلكونها.

الفوائد الصحية للتخلص من الفوضى

يقول رايان نيكوديموس، المؤلف المشارك لكتاب "أحب الناس، استخدم الأشياء: لأن العكس لا يعمل أبداً": "الناس متواجدون في منازلهم أكثر ووجهاً لوجه مع كل هذه الأشياء، لقد بدأوا في التساؤل عما يضيف في الواقع قيمة إلى حياتهم".

يقول نيكوديموس وشريكه في التأليف، جوشوا فيلدز ميلبورن، أن كونك بسيطاً لا يعني العيش في منزل بجدران بيضاء صارخة وبدون أثاث، يتعلق الأمر بالحفاظ على ما يحسن حياتك والتخلص مما لا يفعل

.

بدأت الخبيرة ماري كوندو اتجاهاً كبيراً في عام 2019، وذلك بفضل عرض نيتفلكس الذي قدم طرقاً جديدة للتخلص من الفوضى، لكن الخبراء يقولون أن التخلص من الفوضى لا يتعلق فقط بالوضوح الجسدي والأناقة، بل له فوائد صحية إيجابية أيضاً، وتتضمن بعض الفوائد ما يلي:

1- يخفف من القلق والاكتئاب: 

وجدت الأبحاث من جامعة كاليفورنيا أن الفوضى تنتج مستويات عالية من هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب، ضع مشتريات جديدة بعيداً أو خزن العناصر العاطفية في أسرع وقت ممكن حتى يكون هناك قدر أقل من الفوضى والضغط في المنزل.

2- يعزز النوم: 

تربط الدراسات الفوضى في غرفة النوم بأنماط النوم المتقطعة، حيث وجد باحثون من جامعة سانت لورانس أن الفوضى في غرف النوم تؤدي إلى قلة النوم بسبب الاكتئاب والتوتر.

3- حساسية أقل: 

من السهل العثور على العفن وشعر الحيوانات الأليفة وعث الغبار في المنزل إذا كانت لديك أشياء متناثرة في جميع أنحاء المنزل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مسببات الحساسية المزعجة وضعف التهوية، والتهوية السيئة إلى جانب الرطوبة العالية هي أرض خصبة للعفن.

4- يخلق الانسجام: 

عندما يتشارك الأشخاص في أماكن المعيشة، يمكن أن تؤدي البيئة الفوضوية إلى توتر العلاقات بين أفراد الأسرة وزملائهم في الغرفة، حافظ على الفوضى بعيداً عن المناطق العامة، فهذا سيخلق علاقة أكثر انسجاماً في المنزل، بالإضافة إلى تحسين الرفاهية العاطفية.

5- يجعلك تتحرك: 

يعد التخلص من الأدوات المنزلية ونفض الغبار والكنس من أشكال التمرينات الرياضية، لذلك ستشعر بالفوائد المادية لترتيب منزلك، إن إزالة الغبار يمكن أن يحرق ما يصل إلى 174 سعرة حرارية في الساعة، ونظراً لأن الغبار يبدو دائماً أنه يعود في اليوم التالي، يمكنك التأكد من أنك ستستمر في جني فوائد هذا العمل الروتيني.



المصدر: موقع نيوز ماكس