العلماء يختبرون لقاح جديد لعلاج الإدمان على المواد الأفيونية

علوم

العلماء يختبرون لقاح جديد لعلاج الإدمان على المواد الأفيونية

14 كانون الثاني 2022 21:21

يفكر الباحثون بطرق جديدة لمحاربة وباء المواد الأفيونية، وقد يؤدي ذلك إلى تلقيح لعلاج الإدمان.

لقاح يستهدف إدمان الأوكسيكودون

يطور العلماء لقاحاً يستهدف إدمان الأوكسيكودون، وفقًا لتقارير محطة سي بي إس، ويقوم الفريق حالياً باختبار الأدوية التجريبية على متطوعين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.

الطريقة التي يعمل بها اللقاح، من الناحية النظرية، بسيطة: فهي تمنع الأوكسيكودون من تحفيز مراكز المتعة في الدماغ، وإذا لم يشعر المستخدمون بالتحسن بعد تناول أحد المخدّرات، كما تقول الفكرة، فمن غير المرجح أن يستخدموه.

وقالت ساندرا كومر، أستاذة علم الأعصاب في جامعة كولومبيا: "الفكرة وراء اللقاح هي أنه بعد فترة، ينتج الجسم أجسام مضادة لذلك التركيب الكيميائي المعين، وإذا استخدم شخص ما أوكسيكودون، فإن الجسم المضاد سيرتبط بهذا الجزيء ولن يسمح له بالوصول إلى الدماغ".

تأمل كومر وشريكها البحثي ماركو برافيتوني، الأستاذ المساعد في علم العقاقير والطب بجامعة مينيسوتا، في أن يقلل الدواء من معدل الانتكاس من علاجات الإدمان بمساعدة طبية.

حالياً، يبلغ معدل الانتكاس لمثل هذه العلاجات حوالي 50 في المائة، وفقاً لكومر.

وقالت لشبكة سي بي إس: "في حالة الانتكاس، نأمل أن يوفر اللقاح مستوى معين من الحماية، على الأقل ضد الجرعة الزائدة، وربما فرصة لنا لإعادة إشراكهم في العلاج".

العلاجات المستقبلية للمواد الأفيونية

ويأمل الفريق في الاستفادة من البحث في العلاجات المستقبلية المحتملة للمواد الأفيونية الأخرى مثل الهيروين والفنتانيل.

وعلى الرغم من أن اللقاح التجريبي ليس "علاجاً" بحد ذاته، إلا أنه يقدم بعض الأمل مع استمرار المجتمعات في التعامل مع أزمة المواد الأفيونية المروعة، حيث توفي أكثر من 800 ألف أمريكي من جرعات مخدرات زائدة في العقدين الماضيين، 73 في المائة من تلك الوفيات ناجمة عن المواد الأفيونية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

لا يزال الأمر في مراحله الأولى، ولكن اللقاح الذي يمكن أن يساعد في علاج الإدمان مع تقليل الجرعات الزائدة من شأنه أن يغير قواعد اللعبة، ويمكن أن ينتهي به الأمر إلى إنقاذ الكثير من الأرواح.



المصدر: Futurism