أخبار

لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني: العلاقات بين إيران والسعودية يتم إحياؤها ويتم الاستعداد لفتح السفارات

15 كانون الثاني 2022 14:15

أكدت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني بأن العلاقات الإيرانية السعودية يتم إحياؤها كاشفة عن استعدادات يقوم بها البلدان للإعادة فتح السفارات بينهما.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان أبادي، عبر حسابه على تويتر: "إن العلاقات بين إيران والسعودية يتم إحياؤها وإن السفارتين تستعدان لإعادة فتحهما".

كما أشار أبادي إلى أن "هذا الأمر الذي سيكون له تداعيات مهمة في الحد من التوترات الإقليمية وزيادة التماسك العالم الإسلامي".

ويذكر أن وزارة الخارجية الإيرانية كانت قد أعلنت في وقت سابق بأن الجولة المقبلة من المفاوضات مع السعودية التي سيستضيفها العراق، على جدول الأعمال.

كما كانت إيران قد دعت أوائل الشهر الحالي إلى حوار إقليمي شامل يضم كلا من السعودية ومصر وتركيا لمعالجة مشاكل الشرق الأوسط، مؤكدة استعدادها لإعادة العلاقات مع الرياض.

مع الإشارة إلى أن إيران والسعودية خاضتا أربع جولات من المفاوضات بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ العام 2016، وتأتي هذه المحادثات وسط خلافات عميقة حول مجمل قضايا المنطقة، والاختلاف الكبير في توجهات كلا البلدين عن الآخر.

المصدر: سبوتنيك